hestory.edu.net

اهلا
hestory.edu.net

hestory.ahlamontada.net

مرحبا بالأعضاء الجدد والقدامى
ادارة المنتدى تتمنى لكم قضاء وقت سعيد

المواضيع الأخيرة

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    حرب لبنان 2006

    شاطر
    avatar
    khaled
    Admin

    عدد المساهمات : 461
    نقاط : 881
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009
    العمر : 27
    الموقع : جديلة

    حرب لبنان 2006

    مُساهمة من طرف khaled في الثلاثاء مايو 04, 2010 5:48 pm

    وهي تشير إلى العمليات القتالية التي بدأت في 12تموز ( يوليو ) 2006 بين قوات حزب الله وإسرائيلن واستمرت 34 يوما في المناطق الجنوبية والشرقية من لبنان وفي شمال إسرائيل .

    والسبب في نشوب الحرب هو إستمرار إسرائيل في الإبقاء على معتقلين لبنانيين لديها وإصرار حزب الله على تبي تحريرهم ولذلك قرر حزب الله القيام بعملية ( الوعد الصادق ) التي أدت إلى أسر جنديين إسرائيليين .

    وبدأت الحرب عندما قامت إسرائيل بإقتحام الجدار الحدودي للبنان فقام حزب الله بقتل 8 جنود إسرائيليين وبدأ حزب الله بطلب التفاوض لتبادل الأسرى أما إسرائيل فخططت لعملية ضرب حزب الله في جنوب لبنان .

    وجائت لإسرائيل المساعدات الأمريكية واتجه حزب الله لقصف مدن شمال إسرائيل وتم ضرب حوالي14 مدينة إسرائيلية أهمها حيفا مما أجبر إسرائيل على إبعاد قطعها الحربية من على شاطئ لبنان تجنبا لضربها.

    وكان هناك دول عربية مؤيدة لحزب الله أما مصر والسعودية فكانت ترى أنها مغامرة غير مسئولة وبالرغم من ذلك كان هناك مؤيدين لحزب الله في مصر وخرجت المظاهرات لتأييده فعلا .

    وانتهت الحرب عند تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 والذي نص على وقف الأعمال العدوانية حيز التنفيذ إلى جانب إضانفة 1500 جندي لقوى حفظ السلام مع انسحاب الجيش الإسرائيلي ، إلى الخط الأزرق وإنسحاب قوى حزب الله إلى شمال نهر الليطاني .

    وقد أشاد الرئيس السوري بما أسماه انتصار لحزب الله في معركة مجيدة وقال الرئيس الايراني أن حزب الله أفشل خطط الولايات المتحدة للسيطرة على الشرق الأوسط .



    فوزية محمد مصطفى الباز

    الفرقة الرابعة ( الشعبة تاريخ )

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:31 pm