hestory.edu.net

اهلا
hestory.edu.net

hestory.ahlamontada.net

مرحبا بالأعضاء الجدد والقدامى
ادارة المنتدى تتمنى لكم قضاء وقت سعيد

المواضيع الأخيرة

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    كشوف جغرافية (استعمار انجليزى)

    شاطر
    avatar
    yusuf
    مساعد المدير

    عدد المساهمات : 436
    نقاط : 929
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 16/10/2009
    العمر : 28
    الموقع : copyman_yusuf@yahoo.com

    كشوف جغرافية (استعمار انجليزى)

    مُساهمة من طرف yusuf في السبت أكتوبر 24, 2009 10:18 pm

    حركة الكشوف الانجليزية:
    في السابق، كانت انجلترا تستغل موقعها الجغرافي، وذلك باللجوء إلى القرصنة البحرية، وكانت تعترض السفن الاسبانية القادمة من العالم الجديد قاصدة اسبانيا، ومحملة بالمعادن النفيسة، الأمر الذي أدخلها-أي انجلترا- في صراع مع اسبانيا، انتهى أخيرًا بتفوق الانجليز، وذلك بعد أن هزموا الأسطول الاسباني المسمى بـالأرمادا عام 1588م.
    وعلى ذلك فإن انجلترا لم تقتحم مجال الكشوف الجغرافية إلا متأخرًا في القرن السابع عشر، حيث تم في عام 1606م، تأسيسُ شركتان ملاحيتان هما:
    شركة لندن، وشركة بليموت.
    وتم الاتفاق على أن تقوم الشركتان بالاستيلاء على الشاطئ الأمريكي وإنشاء مستعمرات انجليزية به، واتُفِقَ أيضًا على أن تكون لشركة لندن الاستيلاء على الجزء الجنوبي من الساحل الشرقي، وأن تكون لشركة بليموت الجزء الشمالي من الساحل.
    الكشوف الجغرافية:
    - أول محاولة اكتشافيه حدثت عام1497م عندما أبحر الإيطالي جون كابوت من ميناء بريستول عبر المحيط الأطلسي للوصول إلى الهند من طريق آخر، إلا انه وصل إلى شواطئ أمريكا الشمالية عند جزيرة نيوفوند.
    - كذلك فقد أبحر فرويبشير جزيرة شتلند، ومنها إلى جزيرة جرينلاند، وتم له كشف مضيق هدسن.
    - أما جون ديفيز فقد كشف المضيق المسمى باسمه غرب جزيرة جرينلاند.
    نظام الاستعمار الإنجليزي:
    لن نطيل كثيرًا، ولكن سنأخذ النظام الاستعماري الانجليزي في أمريكا الشمالية كمثال، ويمكن تلخيصه بثلاثة نقاط:
    1- إقامة المستعمرات: وقد أسس الانجليز المهاجرون إلى أمريكا، المستعمرات على الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية، وقد تأسست أول مستعمرة انجليزية سنة 1607م في جيمس تاون، وذلك بتشجيع من شركة لندن الآنفة الذكر، ولم يأت عام 1665م، حتى كان الانجليز قد أسسوا 7 مستعمرات، وهي ماتشوستس، كانيكتيكوت، رودآيلند، مين، نيوهامبشير، ميريلاند، وكارولينا.
    2- الاضطهاد: لجأ الانجليز إلى اضطهاد السكان الأصليين من الهنود الحمر،وقد نشبت بين المستعمرين والهنود الحمر حرب عام 1662م، وانتهت بإبادة معظم هؤلاء السكان.
    3- الرق: أخذ المستعمرون الإنجليز، في جلب العبيد والأرقاء من أفريقيا، وذلك كي يعملوا في الزراعة والصناعة، وكثيرًا ما كان يتم خطف هؤلاء الأفارقة من بلدانهم الأفريقية، ثم يتم جلبهم قسرًا إلى أمريكا كي يعملوا في خدمة البيض.

    وهناك الكثير من أوجه النظام الانجليزي لمستعمراتهم، للأسف لم تتوافر لدي المادة العلمية التاريخية، كي أعتمد عليها في الكتابة والتدوين، لذا نكتفي بثلاثة أوجه من وجوه النظام الاستعماري الانجليزي.


    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 4:16 pm