hestory.edu.net

اهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

hestory.edu.net

اهلا

hestory.edu.net

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
hestory.edu.net

hestory.ahlamontada.net

مرحبا بالأعضاء الجدد والقدامى
ادارة المنتدى تتمنى لكم قضاء وقت سعيد

المواضيع الأخيرة

» ملكية الأراضي الزراعية بالجزائر في القرن التاسع عشر
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled

» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled

» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer

» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled

» انجولا وحظر الاسلام (1)
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech

» التفسير الاقتصادي للتاريخ
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled

» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled

» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled

» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled

المواضيع الأخيرة

» ملكية الأراضي الزراعية بالجزائر في القرن التاسع عشر
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled

» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled

» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer

» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled

» انجولا وحظر الاسلام (1)
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech

» التفسير الاقتصادي للتاريخ
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled

» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled

» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled

» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
الفيديو التفاعلي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    الفيديو التفاعلي

    khaled
    khaled
    Admin


    عدد المساهمات : 461
    نقاط : 881
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009
    العمر : 35
    الموقع : جديلة

    الفيديو التفاعلي Empty الفيديو التفاعلي

    مُساهمة من طرف khaled السبت مايو 14, 2011 12:50 am

    جامعة المنصورة
    كلية التربية
    قسم تكنولوجيا التعليم
    بحث بعنوان
    الفيديو التفاعلي
    الاسم : خالد احمد ابراهيم الشورى
    التخصص : الدبلومة المهنية –تخصص تكنولوجيا التعليم
    رقم الكشف : 11
    اشراف / د /


    علي عويس



    الفهرس

    اولا مفهوم الفديو التفاعلي

    ثانيا نشاته وتطوره

    ثالثا الامكانيات التعليميه للفديو التفاعلي

    رابعا العوامل التى تساعد على زيادة فاعلية الفيديو التفاعلى

    خامسا خصائص الفيديو التفاعلى:

    سادسا مميزات الفيديو التفاعلى:


    سابعا عيوب الفيديو التفاعلى














    اولا مفهوم الفديو التفاعلي:
    هو نظام بنى علي اساس الخصائص التفاعليه للكمبيوتر ، ويربط بين نظامى الكمبيوتر والفديو ديسك ، حيث تكون برامج الفديو وبلرامج الكمبيوتر تحت تحكم المتعلم ويمكن تشغيله بقلم ضوئي او الفاره او لوحه المفاتيح او جهاز فديو تفاعلي للحصول علي مصادر متعدده للتعلم ، في وقت قليل ، واختيار التتابعات المطلوبه من صور الفديو والصوت والنصوص ورسوم الكمبيوتر او الصور الثابته .

    ثانيا نشاته وتطوره :

    ظهر الفديو ديسك سنه 1973 ، وانتشر في اسواق الولايات المتحده الامريكيه سنه 1978 وفي اوربا 1982 .
    وكانت تطبيقاته محصوره في البدايه علي الافلام المتحركه التجاريه للاستخدامات المنزليه . وبعد استخدام النظام الرقمى زاد نقاء الصوره وصفائها . وفي سنه 1982 استخدم نظام الليزر في الكمبيوتر ، وادى الي ظهور الاسطوانات المدمجه (CD-ROM) ، فزادت سعه الفديو ديسك ، واصبح لديه القدره علي تخزين معلومات مصوره من ذى قبل . ثم ظهرت الاسطوانات المدمجه التفاعليه cd-I , واصبحت متاحه تجاريا منذ عام 1922 0 ثم ظهرت محاولات الوحده بين الفديو ديسك والبطاقات الفائقه hyper card , التى ساعدت علي تخزين صور ثابته ومتحركه علي الفديو ديسك 0
    وفي نهايه الثمانينات وبدايه التسعينات من القرن العشرين بدأت بعض المشروعات الفديو التفاعلي وبحوثه , ولكنه لم ينتشر في المدارس بسبب ارتفاع سعر الجهاز والديسكات0 فقد كشف المسح الذى اجراه مركز تكنولوجيا التعليم بجامعه هارفارد , لسنه 1989 , عن البدء في عشره مشروعات بعشر ولايات امريكيه تحت اسم " pilot " وفي سنه 1999 كشف تقرير احصائى عن وجود 30000 نظام فديو ديسك تستخدم في التعليم 0 وفي بريطانيا ,تعرف المعلمون والمتعلمون علي امكانيات الوسائل التعليميه لاول مره من خلال مشروع الفديو ديسك التفاعلي " domesday project " وهو مشروع قومى واسع لجمع معلومات ووسائل متعدده عن المدارس والمجتمعات البريطانيه , وسجلت علي اسطوانات تفاعليه 0 تلاه " برنامج الفديو التفاعلي بالمدارس IVIS " في الفتره من اكتوبر 1985الي مارس 1987 , واعدت فيه 8 حقائب تعليميه عن موضوعات مختلفه 0 ثم تلي ذلك سته مشروعات للمدارس الابتدائيه والثانويه , ومشروعان لتدريب المعلمين اثناء الخدمه 0(محمد عطيه منتوجات تكنولوجيا التعليم 200)

    ثالثا الامكانيات التعليميه للفديو التفاعلي :

    1
    يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو’ ثم طرح اسئلة بواسطة الكمبيوتر’ وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل استجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يدخل تغذية رابعة وتعزيزا فوريا مع الاحتفاظ باستجابتة المتعلم
    2
    يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعا لقدراتهم الخاصة ويسمح لاعادة والتعديل والمراجعة طبقا للرغبة
    3
    عند استخدامة كوسيلة للشرح فانة يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة اكثر قربا من الطلاب وتقليل الحاجة من تكرار الشرح
    4
    يستمتع بة الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافز المسموع المرئى الذى يوفرة والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بانفسهم ,اى ان الفيديو التفاعلى قادر على حفز الطلاب الذى يظهرون شغفا باستخدام هذة الالة المستحدثة . وهو يشكل بالنسبة للطلاب وسيلة جديدة ومستحدثة مسلية وممتعة ويتعلمون منها اكثر مما يتعلمون من الكتب
    5
    يرى بعض المعلمين أن الفيديو التفاعلى يزيد القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .كما انة يستطيع ان يوفر قاعدة بيانات حية لتعزيز المشروع والمناقشة . وفى هذا التطبيق يمتلك الفيديو التفاعلى مزايا تزيد على مزايا الموارد التقليدية بسبب سرعتة فى استرجاع المعلومات وحجم قواعد البيانات .
    6
    يوفر الفيديو التفاعلى مرونة السيطرة حيث يمكن استخدام الدليل للاستجابة للاتجاة الذى يتحرك فية المناقشة او المشروع بدلا من توجيهة وبالاضافة الى ذلك فان الجودة العالية للصور المرئية تعنى انة مصدر اكثر واقعية من البرامج التعليمية للكمبيوتر
    7
    تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة للسيطرة والمشاركة الايجابية وتعنى التفاعلية وتجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج و وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على اختيار الموضوع الذى يبحث عنة لاهتمامة بة والانتقال الى قوائم اختيارات اكثر تحديدا
    8
    يحوز الفيديو التفاعلى تاثيرا مرئيا يجعل التعلم جذابا للطلاب كما انة يوحى للمعلمين بانة قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسى . ومع ذلك فان الفيديو التفاعلى قد تم اظهارة على انة امكانية مورد تعليمى معمم
    9
    يوفر الفيديو التفاعلى فرصة التعلم البناء لانة يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .
    10
    تشجع التكنولوجيا التفاعلية للطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق
    11
    تحفز التكنولوجيا التفاعلية للطلاب الى المثابرة واتخاذ اتجاة تناول علمى للبحث( الاستقصاء)
    12
    تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الاطفال على تركيز انتباههم لمدة طويلة لاحراز تقدم جيد فى مجال المفاهيم الصعبة .
    رابعا العوامل التى تساعد على زيادة فاعلية الفيديو التفاعلى :
    اجريت دراسات عديدة حول لمحاولة زيادة فاعلية الفيديو التفاعلى فى تحسين التعلم , وفى تعلم حل المشكلات والمهارات فوق المعرفية وتوصلت هذة البحوث لعدة عوامل تساعد على زيادة الفيديو التفاعلى واهمها:
    **
    ان التكامل بين صورة الفيديو والمواد المقدمة من خلال الكمبيوتر ينبغى ان يزودنا بشكل مثالى وحقيقى للمهمات التعليمية التى تعمل على تقديم المعلومات والمهارات من خلال مواقف الحياة الواقعية
    **
    ينبغى ان يتضمن البرنامج خطة عمل تهدف الى توجية محاولات الطلاب نحو المتعلم المطلوب تعزيزها
    **
    ان الانشطة التوجيهية تفيد فى حالة غياب الاسترتيجيات ضمنية اخرى بالبرنامج وان الجمع بين اكثر من استرتيجية توجيهية يشتت الانتباة ويقلل الفاعلية
    **
    ان يزود البرنامج المتعلمين بالرجع الدائم كجزء من المهمة زاتها
    **
    ينبغى اعطاء نصائح توجيهية وارشادية للمتعلمين ولكن ذلك قد يكون قليل الفائدة ما لم نضع فى الحسبان نتائج استجاباتهم لتقديم التوجيهات المناسبة لهم
    **
    ان ذكر الاهداف فى مقدمة البرنامج يساعد على الاستدعاء اللفظى للمعلومات ولكنة لا يساعد فى تعلم القاعدة
    **
    ينبغى تكليف المتعلم بالتحاور النشط مع المواد التعليمية المقدمة واعطائة درجة مناسبة من الحرية للتحكم فى عملية التعلم
    **
    ان مقدار التحكم الذى يعطى للمتعلم يتوقف على قدرات المتعلمين الاولية
    **
    تكرار التدريب من خلال الفيديو التفاعلى يفيد فى تعلم المهمات المعرفية ذات المستويات الدنيا
    *****
    وبالرغم من ان هذة المعلومات قد اجريت على دراسات الفيديو التفاعلى الا انها لاتصلح للتطبيق على انواع الوسائل التفاعلية الاخرى
    الفرق بين الفيديو التفاعلى والوسائط المتعددة:
    يختلف الفيديو التفاعلى عن الوسائط المتعددة حيث ان الوسائط المتعددة من خلالها عرض الصوت والصورة ومشاهد الفيديو والاطر الثايتة والرسوم والصوت كل ذلك على شاشة عرض واحدة وينتقل المتعلم ذهنيا بين هذة الوسائط .
    بينما الفيديو التفاعلى يقوم على عرض لقطات فيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة اى ان العرض يعتمد على نظام الشاشات المتعددة لعرض العناصر المختلفة بالاضافة الى ان الكمبيوتر يتيح الفرص للتفاعل الذى يمنح المتعلم القدرة على التحكم والتعلم وفقا لسرعتة الذاتية وبالطرق التى تناسبة
    وعلية يمكن القول بان الفيديو التفاعلى هو برنامج فيديو مقسم الى اجزاء صغيرة وهذة الاجزاء تتألف من حكات متتابعة واطر ثابتة واسئلة وقوائم بينما تكون استجابات المتعلم عن طريق الحاسوب هى المحددلعدد التتابع لمشاهد الفيديو وعليها يتأثر شكل وطبيعة العرض
    خامسا خصائص الفيديو التفاعلى:
    1
    التحكم الذاتى من خلال عرض للفيديو والحاسوب اثناء التعلم
    2
    التفاعلية حيث يقوم المتعلم باستجابات اثناء التعلم اى المشاركة النشطة مع مراعاة مستويات التفاعلية وهى :
    *
    التفاعل المباشر
    *
    التوقف والانتظار
    *
    التحكم

    سادسا مميزات الفيديو التفاعلى:

    1-
    يمكن استخدامة لتقديم نماذج مماثلة للمواقف التعليمية عن طريق المحاكاة simulation
    2-
    توفير التفاعل بين المتعلم والفيديو باللغة المناسبة
    3-
    يمكن للمتعلم طرح الاسئلة وتوفير اساليب التقويم الذاتى
    4-
    امكانية متابعة المادة التعليمية او البرنامج لوقت لاخر
    5-
    اثارة اهتمام الطلاب من خلال المؤثرات الصوتية والضوئية والحركية
    6-
    يمكن استخدامة كنظام عرض حيث يعرض المادة بصورة مكبرة وتوفير زمن التعلم
    7-
    يمكن استخدامة مصدر للمعلومات ونظم المحاكاة واداة لحل المشكلات ولغة الحوار والالعاب التعليمية
    8-
    وسيلة لتحقيق التعلم المستقل
    9-
    الاعادة والتركيز والحفظ بسهولة
    10-
    يسمح للطالب بطرح وجهة نظرة
    11-
    يمكن استخدامة كأداة لحل المشكلات من خلال برامج معدة تدرب الطلاب على مواجهة المشكلات وأيجاد الحلول لها
    12-
    يستخدم فى عرض المحاضرات
    13-
    يستخدم كقاعدة بيانات متعددة الابعاد فى شكل ملفات سمعية او صور او نصوص
    سابعا عيوب الفيديو التفاعلى:
    1-
    قد تقتصر العملية التعليمية على العرض الألى فقط
    2-
    تلف الاجهزة الوسيطة لعرض المادة التعليمية
    3-
    حدوث اعطال خارجية
    4-
    ارتفاع كلفة العرض والبرمجة فى مقابل العائد
    5-
    عدم توافر معلم او فنى متخصص لأستخدام الاجهزة وتشغليها وصيانتها مكونات الفيديو التفاعلى:
    تشمل انظمة الفيديو التفاعلى على المكونات التالية:
    1-
    الاجهزة التعليمية
    2-
    ادارة المعلومات
    3-
    برامج الفيديو التفاعلى
    المصدر



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:12 pm