دراسات اهتمت باستخدام خرائط المفاهيم
اثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس الجغرافيا على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟
خرائط المفاهيم" عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ".
ما هي مكونات خريطة المفاهيم ؟
ثالثاً : مكونات خريطة المفاهيم :
1-المفهوم العلمي : هو بناء عقلي ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء ، ويوضع المفهوم داخل شكل بيضوي أو دائر أو مربع .
مثال : الجملة الاسمية ،الجملة الفعلية ، الاسم ، الفعل ، .....الخ ز
* أنواع المفاهيم : مفاهيم ربط ، مفاهيم فصل ، مفاهيم علاقة ، مفاهيم تصنيفية ، مفاهيم عملية ، مفاهيم وجدانية .
2-كلمات ربط : هي عبارة عن كلمات تستخدم لربط بين مفهومين أو أكثر مثل : ينقسم ، تنقسم ، تصنف ، إلى ، هو ، يتكون ، يتركب ، من ، له ..... الخ .
هي عبارة عن وصلة بين مفهومين أو أكثر من التسلسل الهرمي وتمثل في صورة خط عرضي .
5-أمثلة :
هي الأحداث أول الأفعال المحددة التي تعبر عن أمثلة للمفاهيم ، وغالباً ما تكون أعلاماً لذلك لا تحاط بشكل بيضوي أو دائري .
تأتي الكلمة في اللغة العربية
على صور ثلاث
منها
اسم
مثل : رب – الإنسان – الأكرم – القلم .
رابعاً : متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟
تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية :
nتقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .
nتقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة .
nتخطيط لمادة لدرس .
nتدريس مادة الدرس .
nتلخيص مادة الدرس .
nتخطيط للمنهج .
خامساً :أهمية استخدام خريطة المفاهيم :
ويمكن تقسيم أهميتها بالنسبة للمتعلم :
أ - أهميتها بالنسبة للمتعلم تساعده على :
nالبحث عن العلاقات بين المفاهيم .
nالبحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم .
nربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة الموجودة في بنيته المعرفية.
nربط المفاهيم الجديدة وتمييزها عن المفاهيم المتشابهة.
nفصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية, واختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم .
nجعل المتعلم مستمعا ومصنفا ومرتبا للمفاهيم .
nإعداد ملخص تخطيطي لما تم تعلمه ( تنظيم تعلم موضوع الدراسة).
nالكشف عن غموض مادة النص أو عدم اتساقها أثناء القيام بإعداد خريطة المفاهيم .
nتقييم المستوى الدراسي.
nتحقيق التعلم ذي المعنى .
nمساعدة المتعلم على حل المشكلات .
nإكساب المتعلم بعض عمليات العلم .
nزيادة التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم .
nتنمية اتجاهات المتعلمين نحو المواد الدراسية .
nالإبداع والتفكير التأملي عن طريق بناء خريطة المفاهيم وإعادة بنائها .
ب - أهميتها بالنسبة للمعلم :
تكمن أهمية استخدام خرائط المفاهيم بالنسبة للمعلم في كونها تساعد على :
nالتخطيط للتدريس سواء لدرس , أو وحدة , أو فصل دراسي , أو سنة دراسية .
nالتدريس , وقد تستخدم قبل الدرس ( كمنظم مقدم) , أو أثناء شرح الدرس , أو في نهاية الدرس .
nتركيز انتباه المتعلمين , وإرشادهم إلى طريقة تنظيم أفكارهم واكتشافاتهم .
nتحديد مدى الاتساع والعمق الذي يجب أن تكون عليه الدروس.
nاختيار الأنشطة الملائمة , والوسائل المساعدة في التعلم .
nتقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للتركيب البنائي للمادة الدراسية .
nكشف التصورات الخاطئة لدى الطلبة , والعمل على تصحيحها .
nمساعدة الطلبة على إتقان بناء المفاهيم المتصلة بالمواد , أو المقررات التي يدرسونها .
nقياس مستويات بلوم العليا (التحليل والتركيب والتقويم) لدى المتعلم لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد عند بناء خريطة المفاهيم.
nتنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المعلم وطلبته (أداة اتصال بين المعلم والمتعلم).
nتوفير مناخ تعليمي جماعي للمناقشة بين المتعلمين.
nقياس تغير وتطور المفاهيم لدى المتعلمين .
nاختزال القلقلدى المتعلمين.
nكما أشارت العديد من الدراسات فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في العديد من الحالات مثل :
nقياس تغير المفاهيم لدى المعلمين .
nقياس الفجوات المعرفية لدى المعلمين قبل الخدمة .
nقياس اتجاهات المعلمين .
سادساً : تصنيفات خريطة المفاهيم ؟
nتصنف خرائط المفاهيم حسب طريقة تقديمها للطلاب إلى :
üخريطة للمفاهيم فقط ( Concept only Map)
üخريطة لكلمات الربط فقط (Link only Map )
üخريطة افتراضية ( Propositional Map)
üالخريطة المفتوحة ( Free range Map )
nتصنف خريطة المفاهيم حسب أشكالها إلى :
طخرائط المفاهيم الهرمية Hierarchical Concept Maps
طخرائط المفاهيم المجمعة ( Cluster Concept Maps )
طخرائط المفاهيم المتسلسلة ( Chain Concept Maps )
ما هي خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟
·اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية , أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.
·تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ووضع خطوط تحتها .
·إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .
·تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة .
·ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط .
سابعاً : كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم ؟
nقدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).
nوضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل (استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة).
nتدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ...
nوجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.
nأعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى .
nأتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها .
ثامناً : ما هو معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟
nهناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة المفاهيم لنوفاك وجوين (1995), وهي:
1- العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.
2- التسلسل الهرمي :خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.
3- الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة.
4- الأمثلة :درجة واحدة لكل مثال صحيح .
تاسعاً : الأخطاء الشائعة أثناء بناء خريطة المفاهيم :
vعدم تحديد المفهوم بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ).
vتحديد المثال بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ). .
vعدم ترتيب المفاهيم في الخريطة المفاهيمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية.
vعدم إكمال الخريطة المفاهيمية سواء بالمفاهيم أو كلمات الربط أو الأمثلة أو الوصلات العرضية .
vعدم القدرة على تمييز المفاهيم العلمية واستخدام العبارات بدلا عن المفاهيم في الخريطة المفاهيمية.
عاشرا : ما هي النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم ؟
النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم :
طتدريب المعلمين والطلاب على استخدام خريطة المفاهيم .
طالسماح للطلاب ببناء خريطة المفاهيم بأنفسهم حتى لا نقع في الإطار الاستظهاري مرة أخرى .
طلا يطلب من الطلاب حفظ خريطة المفاهيم التي أعدت في الفصل.
طخرائط المفاهيم لا تعبر عن كل المفاهيم التي توجد في أذهان الطلاب ولكن تعبر عن بعضها وهي مهمة لدى كل من المعلم والمتعلم للانطلاق إلى الأمام في التعلم والتعليم .
طلا يوجد طريقة واحدة محددة لبناء خريطة مفاهيم لموضوعا ما.
اثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس الجغرافيا على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟
خرائط المفاهيم" عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ".
ما هي مكونات خريطة المفاهيم ؟
ثالثاً : مكونات خريطة المفاهيم :
1-المفهوم العلمي : هو بناء عقلي ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء ، ويوضع المفهوم داخل شكل بيضوي أو دائر أو مربع .
مثال : الجملة الاسمية ،الجملة الفعلية ، الاسم ، الفعل ، .....الخ ز
* أنواع المفاهيم : مفاهيم ربط ، مفاهيم فصل ، مفاهيم علاقة ، مفاهيم تصنيفية ، مفاهيم عملية ، مفاهيم وجدانية .
2-كلمات ربط : هي عبارة عن كلمات تستخدم لربط بين مفهومين أو أكثر مثل : ينقسم ، تنقسم ، تصنف ، إلى ، هو ، يتكون ، يتركب ، من ، له ..... الخ .
3-الكلمة العربية
تنقسم إلى
أسم فعل حرف
4-وصلات عرضية :تنقسم إلى
أسم فعل حرف
هي عبارة عن وصلة بين مفهومين أو أكثر من التسلسل الهرمي وتمثل في صورة خط عرضي .
5-أمثلة :
هي الأحداث أول الأفعال المحددة التي تعبر عن أمثلة للمفاهيم ، وغالباً ما تكون أعلاماً لذلك لا تحاط بشكل بيضوي أو دائري .
تأتي الكلمة في اللغة العربية
على صور ثلاث
منها
اسم
مثل : رب – الإنسان – الأكرم – القلم .
رابعاً : متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟
تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية :
nتقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .
nتقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة .
nتخطيط لمادة لدرس .
nتدريس مادة الدرس .
nتلخيص مادة الدرس .
nتخطيط للمنهج .
خامساً :أهمية استخدام خريطة المفاهيم :
ويمكن تقسيم أهميتها بالنسبة للمتعلم :
أ - أهميتها بالنسبة للمتعلم تساعده على :
nالبحث عن العلاقات بين المفاهيم .
nالبحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم .
nربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة الموجودة في بنيته المعرفية.
nربط المفاهيم الجديدة وتمييزها عن المفاهيم المتشابهة.
nفصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية, واختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم .
nجعل المتعلم مستمعا ومصنفا ومرتبا للمفاهيم .
nإعداد ملخص تخطيطي لما تم تعلمه ( تنظيم تعلم موضوع الدراسة).
nالكشف عن غموض مادة النص أو عدم اتساقها أثناء القيام بإعداد خريطة المفاهيم .
nتقييم المستوى الدراسي.
nتحقيق التعلم ذي المعنى .
nمساعدة المتعلم على حل المشكلات .
nإكساب المتعلم بعض عمليات العلم .
nزيادة التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم .
nتنمية اتجاهات المتعلمين نحو المواد الدراسية .
nالإبداع والتفكير التأملي عن طريق بناء خريطة المفاهيم وإعادة بنائها .
ب - أهميتها بالنسبة للمعلم :
تكمن أهمية استخدام خرائط المفاهيم بالنسبة للمعلم في كونها تساعد على :
nالتخطيط للتدريس سواء لدرس , أو وحدة , أو فصل دراسي , أو سنة دراسية .
nالتدريس , وقد تستخدم قبل الدرس ( كمنظم مقدم) , أو أثناء شرح الدرس , أو في نهاية الدرس .
nتركيز انتباه المتعلمين , وإرشادهم إلى طريقة تنظيم أفكارهم واكتشافاتهم .
nتحديد مدى الاتساع والعمق الذي يجب أن تكون عليه الدروس.
nاختيار الأنشطة الملائمة , والوسائل المساعدة في التعلم .
nتقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للتركيب البنائي للمادة الدراسية .
nكشف التصورات الخاطئة لدى الطلبة , والعمل على تصحيحها .
nمساعدة الطلبة على إتقان بناء المفاهيم المتصلة بالمواد , أو المقررات التي يدرسونها .
nقياس مستويات بلوم العليا (التحليل والتركيب والتقويم) لدى المتعلم لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد عند بناء خريطة المفاهيم.
nتنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المعلم وطلبته (أداة اتصال بين المعلم والمتعلم).
nتوفير مناخ تعليمي جماعي للمناقشة بين المتعلمين.
nقياس تغير وتطور المفاهيم لدى المتعلمين .
nاختزال القلقلدى المتعلمين.
nكما أشارت العديد من الدراسات فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في العديد من الحالات مثل :
nقياس تغير المفاهيم لدى المعلمين .
nقياس الفجوات المعرفية لدى المعلمين قبل الخدمة .
nقياس اتجاهات المعلمين .
سادساً : تصنيفات خريطة المفاهيم ؟
nتصنف خرائط المفاهيم حسب طريقة تقديمها للطلاب إلى :
üخريطة للمفاهيم فقط ( Concept only Map)
üخريطة لكلمات الربط فقط (Link only Map )
üخريطة افتراضية ( Propositional Map)
üالخريطة المفتوحة ( Free range Map )
nتصنف خريطة المفاهيم حسب أشكالها إلى :
طخرائط المفاهيم الهرمية Hierarchical Concept Maps
طخرائط المفاهيم المجمعة ( Cluster Concept Maps )
طخرائط المفاهيم المتسلسلة ( Chain Concept Maps )
ما هي خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟
·اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية , أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.
·تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ووضع خطوط تحتها .
·إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .
·تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة .
·ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط .
سابعاً : كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم ؟
nقدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).
nوضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل (استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة).
nتدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ...
nوجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.
nأعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى .
nأتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها .
ثامناً : ما هو معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟
nهناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة المفاهيم لنوفاك وجوين (1995), وهي:
1- العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.
2- التسلسل الهرمي :خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.
3- الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة.
4- الأمثلة :درجة واحدة لكل مثال صحيح .
تاسعاً : الأخطاء الشائعة أثناء بناء خريطة المفاهيم :
vعدم تحديد المفهوم بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ).
vتحديد المثال بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ). .
vعدم ترتيب المفاهيم في الخريطة المفاهيمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية.
vعدم إكمال الخريطة المفاهيمية سواء بالمفاهيم أو كلمات الربط أو الأمثلة أو الوصلات العرضية .
vعدم القدرة على تمييز المفاهيم العلمية واستخدام العبارات بدلا عن المفاهيم في الخريطة المفاهيمية.
عاشرا : ما هي النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم ؟
النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم :
طتدريب المعلمين والطلاب على استخدام خريطة المفاهيم .
طالسماح للطلاب ببناء خريطة المفاهيم بأنفسهم حتى لا نقع في الإطار الاستظهاري مرة أخرى .
طلا يطلب من الطلاب حفظ خريطة المفاهيم التي أعدت في الفصل.
طخرائط المفاهيم لا تعبر عن كل المفاهيم التي توجد في أذهان الطلاب ولكن تعبر عن بعضها وهي مهمة لدى كل من المعلم والمتعلم للانطلاق إلى الأمام في التعلم والتعليم .
طلا يوجد طريقة واحدة محددة لبناء خريطة مفاهيم لموضوعا ما.
الأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled
» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled
» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
الإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer
» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
الجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled
» انجولا وحظر الاسلام (1)
الخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech
» التفسير الاقتصادي للتاريخ
الأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled
» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
الثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled
» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
الأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled
» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled