hestory.edu.net

اهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

hestory.edu.net

اهلا

hestory.edu.net

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
hestory.edu.net

hestory.ahlamontada.net

مرحبا بالأعضاء الجدد والقدامى
ادارة المنتدى تتمنى لكم قضاء وقت سعيد

المواضيع الأخيرة

» ملكية الأراضي الزراعية بالجزائر في القرن التاسع عشر
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled

» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled

» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer

» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled

» انجولا وحظر الاسلام (1)
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech

» التفسير الاقتصادي للتاريخ
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled

» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled

» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled

» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled

المواضيع الأخيرة

» ملكية الأراضي الزراعية بالجزائر في القرن التاسع عشر
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled

» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled

» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer

» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled

» انجولا وحظر الاسلام (1)
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech

» التفسير الاقتصادي للتاريخ
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled

» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled

» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled

» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم

    khaled
    khaled
    Admin


    عدد المساهمات : 461
    نقاط : 881
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009
    العمر : 34
    الموقع : جديلة

    الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم Empty الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم

    مُساهمة من طرف khaled الأحد ديسمبر 19, 2010 2:42 pm

    الوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الصم والبكم


    1- مـــــــن هــــــم الصــــم والبـــــــكم؟
    الصم هم الذين فقدوا حاسة السمع إما لأسباب وراثية أو لأسباب أخرى متعددة نذكر منها _على سبيل المثال لا الحصر_ نقص الأكسجين أثناء الولادة أو ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل كبير ومفاجئ أو التهاب السحايا.

    ويترافق فقدان السمع عند الصم بفقدان النطق أيضاً، فمن لا يستطيع سماع ما يقول لن يستطيع التكلم لاحقاً، لذلك رُبط قديماً بين مصطلحي "الصم" و "البكم" للإشارة إلى الأشخاص الصم بشكل خاطئ، وهذا صُحح اليوم وصار مصطلح "الصم" وحده يطلق عليهم، وذلك لأن إصابتهم في حاسة السمع وليست في جهاز النطق.

    التطور الأهم في مجال المصطلحات هو استبدال مصطلح "المعاقون" بالمصطلح "الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة"، فالإنسان ليس جسداً فقط بل هو كيان شخصي، لذا فإن الإعاقة الجسدية ليست إعاقة شخصية.

    بسبب فقدان القدرة على الكلام فإن اللغة التي يتحدث بها الصم هي لغة الإشارة، وهي لغة تعتمد على البصر لأنها عملياً تعتمد على رؤية الإشارات التي يؤديها الصم بعضهم بعضاً أو مع الناس غير الصم الذين تعلموا هذه اللغة. ولغة الإشارة كغيرها من اللغات قابلة للتطوير و التغيير لأنها قائمة على الإشارات الوصفية وليست ترجمة حرفية لتفاصيل الكلام.

    إن مشكلة العمل مع الصم ليست مشكلة عقلية فالأشخاص الصم ليسوا أغبياء أو مغفلون، لكن مشكلة التعامل معهم هي مشكلة تواصلية بحتة، وبما أنهم ليسوا قادرين على النطق فإنهم لن يستطيعوا التحدث بلغة الأشخاص غير الصم ( أي لغتكم )، لذا فإن العمل مع الصم أو العيش معهم أو تربيتهم أو التواصل معهم تتطلب من الأشخاص غير الصم ( أي أنتم ) تعلم لغة الإشارة لحل المشكلة التواصلية معهم.

    الصم هم – في نهاية المطاف – أهلنا، أبي أو أبوك أمي أو أمك أخي أو أختك، وإذا كانوا قد فقدوا إحدى حواسهم الخمس فهذا لا يعني أبداً أنهم فقدوا كرامتهم الإنسانية، وإذا لم يستطيعوا التحدث بلغتنا يبقى أن الإحساس المرهف هو لغتهم
    2- خصائص الصم والبكم
    الخصائص السلوكية
    إن للسمع فوائد كثيرة لدى الشخص ,وان فقدان هذه الحاسة لها أثار كثيرة أيضا ,فان للقدرة على السمع فوائد كثيرة لدى الشخص ,وان فقدان هذه الحاسة لها أثار كثيرة أيضا ,فان فقدان القدرة على السمع يؤثر على فقدان القدرة اللغوية و للإعاقة السمعية اثر على المظاهر السلوكية وليس على الجانب النفسي المتعلق ببناء الشخصية أو الخصائص المورثة وان الأثر الأكبر للصعوبة السمعية وان الخصائص السلوكية للمعوقين سمعيا ليست خصائص مميزة لكل فرد يعاني من إعاقة سمعية , إنما هي مجموعة من الخصائص والصفات التي تلاحظ لدى المعوقين سمعيا كفئة ,ومن جانب أخر فان هذه الخصائص تختلف من فرد إلى أخر باختلاف درجة صعوبته السمعية والسن الذي حدثت فيه الصعوبة ,وطبيعة الخدمات والرعاية الأسرية والتربوية التي توفرت له. (القريوتي، 2006؛ الخطيب،2005).
    الخصائص الاجتماعية والنفسية والشخصية:
    حيث اهتم الباحثون بدراسة الخصائص الشخصية والنضج والتكيف الاجتماعي عند الأطفال المعوقين سمعيا ولقد كان لجانب الشخصية دور وافر من دراستهم ومنها دراسة مصطفى فهمي (1980) التي تناولت شخصية الطفل الأصم ولقد كانت الدراسة عن الأطفال الصم الذين يتعلمون بالطريقة الشفوية حيث كانوا أكثر توافق اجتماعي مع أقرانهم الذين يستخدمون طريقة الإشارة ,والأطفال الصم الذين ينتمون إلى اسر ليس لها أطفال آخرون صم ,كانوا اقل توافقا من نظرائهم الذين توجد في أسرهم حالات صم أخرى .( ملكاوي ، 2006 )
    ونتيجة لدراسات عديدة إن الأطفال الصم يتسمون بالتصلب والجمود وعدم الثبات الانفعالي والتمركز حول الذات ,وضعف النشاط العقلي وظهور الاستجابات العصبية لديهم ,ومعاناتهم من الشعور بالنقص , وأحلام اليقظة .
    كما تشير النتائج أيضا إلى أن المعوقين سمعيا يتصفون بالانطوائية والعدوانية ويعانون من الشعور بالقلق والإحباط والحرمان ,والاندفاعية والتهور وعدم المقدرة على ضبط النفس , وانخفاض مستوى النضج الاجتماعي ,سوء التوافق الشخصي والاجتماعي .
    ودراسات أخرى عن انخفاض مستوى السلوك التكيفي , وارتفاع مستوى النشاط الزائد لدى الأطفال الموقين سمعيا بالنسبة لإقرانهم العاديين , وان الأطفال المعوقين سمعيا الذين يخضعون لأسلوب الرعاية التعليمية الخارجية يتميزون بارتفاع مستوى سلوكهم التكيفي أكثر من أقرانهم الذين يخضعون لأسلوب الرعاية والإقامة في مؤسسات داخلية .
    ونظرا لما يترتب من بطء شديد في تعلم اللغة بالنسبة المعاقين سمعيا أو من عدم المدرة على التفاهم والاتصال فان فرص النمو الاجتماعي للطفل المعوق سمعيا تتضاءل وربما تنعدم لا سيما كلما تأخر اكتشاف إعاقته وتأخر العلاج المبكر. (
    Smith, 2004 )
    ويزداد الأمر سوء كلما اتسمت اتجاهات الوالدين نحو الطفل وإعاقته بالسلبية كالإنكار والشعور بالذنب والأسى أو الحماية الزائدة وغير ذلك مما يؤدي إلى اضطراب علاقة الوالدين بالطفل وتوترها . ويعوق الفهم الموضوعي لمشكلته ,والتعامل الواقعي معها ويودي ذلك بتأثير على نمو شخصية الطفل ومفهومه عن ذاته . . (
    Hallahan & Kauffman, 2003 )
    كما أن معاملة الآباء غير السوية للأبناء الصم مثل : القسوة والتفرقة, وإثارة الشعور بالنقص, والسلوك العدواني تبقي لدى هؤلاء الأبناء مفهوم سلبي عن الذات.
    والأثر الأكبر على الآباء جراء وجود الأبناء الصم في العائلة هي وجود عدم التوافق حيث يكون الأبناء اقل توافقا من الآباء للأطفال عاديين ,وذلك نظرا لما تفرضه إعاقة أبنائهم عليهم من حيرة وإحباط وقلق وأثار سلبية على احترامهم لذواتهم ومكانتهم الاجتماعية . ( ملكاوي ، 2006 ؛ حنفي والسرطاوي ، 2003 )
    الخصائص العقلية
    وجد من خلال الاختبارات التي جاريت على الذكاء سواء كانت اختبارات شفوية أو لفظية ومنها كان بحوث (بنتر ) و(باتر سون, 1912 ) اللذان طبقا الصورة المعدلة من قبل جوادر واختبار بينيه – سيموت للذكاء عن وجود فروق في مستوى الذكاء بين الصم والعاديين – لصالح العاديين كانت هذه الاختبارات غير ملائمة لقياس ذكاء الصم ,وذلك لأنها اختبارات ذكاء لفظية , وهذه الاختبارات مشبعة بالعامل اللفظي واقتصار الصم للغة اللفظية ,والتأخر الملحوظ لدى ضعاف السمع في النمو اللغوي .ونتيجة للاختبارات وجد أن ذكاء الصم يقل مستوى عن ذكاء العاديين بحوالي عشر إلى خمس عشرة نقطة، وفي دراسات أخرى وجد أن نسبة ذكاء الصم لا يقل عن مستوى ذكاء العاديين ولا يقل عن متوسط اقرأنهم العاديين وكذلك وان انخفض معد ل ذكائهم عن العاديين فان أداهم يتحسن ويصل إلى المستوى العادي على الجزء العملي من اختبار ووكسلر لذكاء أطفال.( ملكاوي، 2006 )
    الخصائص التربوية:
    يتأثر أداء الأطفال المعوقين سمعيا بشكل سلبي في مجالات التحصيل الأكاديمي كالقراءة ,والعلوم ,والحساب نتيجة تأخر نموهم الغوي بالإضافة إلى مستوى متدني من الدافعية وعدم ملائمة طرق التدريس المتبعة.
    وهناك دراسات تشير إلى نتائج إلى أن المعدل يقل في الموسط بأربعة أو ثلاثة صفوف دراسية عن مستوى التحصيل للعاديين في نفس العمر الزمني نفسه , ونتيجة للدراسات على حوالي ألف مفحوص من الأطفال الصم ممن لديهم مشكلات سلوكية أن الصعوبة المشتركة أو الأكثر شيوعا فيما بينهم هي ضعف المقدرة على القراءة. ( الزريقات ،2003 )
    وهناك نتائج عن دراسات أن الأطفال الصم من آباءهم د رجة تحصيلهم القرائي أعلى من أقرانهم من أباء عاديين ( والتفسير لهذه النتيجة على أساس أن الآباء الصم يكون بإمكانهم التواصل مع أبنائهم بطرق أخرى بديلة مناسبة كلغة الإشارة مما يساعدهم أكثر على التعلم , وهم أكثر توافق نفسي واجتماعي ومدرسي وأكثر تفاعلا ونضجا اجتماعيا وتقدير ا وضبطا لذو اتهم وتحصيلا أكاديميا من الأطفال الصم لآباء عاديين السمع . ( عبد الحي، 2001)


    الخصائص اللغوية
    يعد الافتقار اللغوي واللغة اللفظية وتأخر النمو اللغوي اخطر النتائج المترتبة على الإعاقة السمعية على الإطلاق , ويرتبط فهم اللغة وإخراجها ووضوح الكلام بالطبع بدرجة فقدان السمع فالمصابين بالصم الشديد والحاد الذين قبل الخامسة يعجزون عن الكلام أو يصدرون أصوتا غير مفهومة رغم أنهم يبدون مرحلة المناغاة في نفس الوقت مع أقرانهم العاديين , إلا أنهم لا يواصلون مراحل النمو الفظي التالي لعدة أسباب أهمها ( القريوتي والدقاق ، 2006 ) :
    1. أنهم لا يتمكنون من سماع النماذج الكلامية واللغوية الصحيحة من
    الكبار ومن ثم لا يستطيعون التقليد لها .
    2. أنهم نتيجة للإعاقة السمعية لا يتلقون أية تغذية راجعة
    Feed back أو أي ردود أفعال بشان ما يصدرون من أصوات سواء من الآخرين أو من داخل أنفسهم ,ويفتقرون إلى التعزيز السمعي بينما يعاني ضعاف السمع من
    مشكلات لغوية بدرجات متفاوتة :-
    1.صعوبة سماع الأصوات المنخفضة .
    2.فهم ما يدور حولهم من مناقشات
    3. مشكلات تناقص عدد المفردات اللغوية
    4. وصعوبات التعبير اللغوي بالنسبة لذوي الإعاقة السمعية المتوسطة
    .
    3 – الوسائل التعليمية التي تناسب الاحتياجات التعليمية للصم والبكم
    1- شرائط الفيديو للتدريب على لغة الاشارة
    2- مواد تعليمية مطبوعة لتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة
    3- افلام الفيديو التعليمية عن الأشخاص الصم والبكم واسلوب حياتهم
    4- الفيديو التفاعلي
    5- الحاسب الآلي
    6- الوسائط المتعددة
    7- الكمبيوتر المحمول
    أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في تعليم الصم والبكم
    الدمج إحدى الطرائق الحديثة التي يتم بها تقديم أفضل الخدمات التربوية التي يحتاج إليها ذوو الحاجات الخاصة،

    ويقصد بالدمج تقديم مختلف الخدمات التربوية والتعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في الظروف البيئية العادية

    التي يحصل فيها أقرانهم من العاديين على الخدمات نفسها، والعمل بقدر الإمكان على عدم عزلهم في أماكن منفصلة.

    إن مفهوم الدمج في جوهره إجتماعي أخلاقي ضد التصنيف والعزل لأي فرد بسبب إعاقته،

    فالدمج هو التطبيق التربوي لمبدأ التطبيع نحو العادية في أقل البيئات قيوداً عند تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.




    ويمكن تطبيق مبدأ الدمج خلال عدد من الأساليب من أبرزها:


    1- استحداث فصول ملحقة في المدرسة العادية لإتاحة الفرصة أمام المعوقين للتعامل مع أقرانهم العاديين.


    2- توفير غرفة المصادر بالمدرسة العادية حيث يمكن للطفل ذي الاحتياجات التربوية الخاصة أن يتلقى فيها

    مساعدة خاصة من قبل اختصاصيين كلما دعت الحاجة إلى ذلك.


    3- توفير الخدمات المساندة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدرسة العادية،


    بواسطة معلمين متجولين يقومون بزيارات المدارس وفق جدول منظم وذلك لتقديم خدمات التربية الخاصة.


    4- تقديم المساعدة داخل الفصل العادي، وقد يقوم بهذه المهمة المدرس العادي باستشارة معلم استشاري


    متخصص أو بمساعدة في التربية الخاصة، وتشمل هذه المساعدة الوسائل التعليمية أو الأجهزة التعويضية


    أو إعداد برامج خاصة.



    الإيجابيات التي بأذن الله تتضح بعد الدمج:


    1- تعد المدرسة العادية البيئة الطبيعية التي يمكن للأطفال المعوقين والعاديين أن ينموا فيها معاً على حد سواء،


    بعد إجراء بعض التعديلات في تلك البيئة لتفي بالاحتياجات الأكاديمية والاجتماعية والنفسية الخاصة بالأطفال المعوقين.


    2- يتيح الدمج للأطفال المعوقين فرصة تعليمهم مع بقائهم في منازلهم مع أسرهم طول حياتهم.


    3- يشكل الدمج التربوي وسيلة تعليمية مرنة يمكن من خلالها زيادة وتطوير وتنويع الخدمات


    التربوية المقدمة للتلاميذ المعوقين والحد من مركزية تقديم الخدمات التعليمية.


    4- تعمل البيئة الاندماجية على زيادة التقبل الاجتماعي للأطفال المعوقين من قبل أقرانهم العاديين،


    وإتاحة فرصة التفاعل الاجتماعي معهم، وتمكين المعوقين من محاكاة سلوك الأطفال العاديين وتقليده، وزيادة التواصل بينهم.


    5- يسهم احتكاك الأطفال المعوقين بأقرانهم العاديين في سن مبكرة في تحسين اتجاهات الأطفال المعوقين


    والعاديين نحو بعضهم بعضاً، ويعمل على إيجاد بيئة اجتماعية يتمكن فيها الأطفال العاديون من التخلص من

    المفاهيم الخاطئة لديهم عن المعوقين.


    6- يعمل الدمج التربوي على إيجاد بيئة واقعية يكتسب فيها الأطفال المعوقون خبرات متنوعة


    من شأنها أن تمكنهم من تكوين مفاهيم صحيحة واقعية عن العالم الذي يعيشون فيه،

    وأن تشجع التنافس الأكاديمي بين جميع التلاميذ.


    عوامل النجاح لكي تتحقق هذه الأهداف النبيلة التي أصبحنا في حاجة ماسة إليها مع تزايد


    الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، يجب أن تتحقق العوامل التالية وفقاً لدراسات وزارة المعارف:


    1- مرونة وتقبل معلم الفصل العادي للتلميذ المعوق.


    2- تقبّل تلاميذ الفصل العادي للتلميذ المعوق وتفاعلهم معه.


    3- المهارات الاجتماعية لدى التلميذ المعوق.


    4- التحصيل الأكاديمي لدى التلميذ المعوق.


    5- النظرة الإيجابية لدى التلميذ المعوق نحو مفهوم ذاته.


    6- استقلالية واعتماد التلميذ المعوق على نفسه.


    7- اتجاهات الأسرة الإيجابية وتقبلها لطفلها المعوق.


    8- الدافعية العامة لدى التلميذ المعوق.


    9- توافر المستلزمات البشرية المساندة للتلميذ المعوق.


    10- توافر المستلزمات التجهيزية الخاصة بالتلميذ المعوق.






    المصادر





      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:53 pm