hestory.edu.net

اهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

hestory.edu.net

اهلا

hestory.edu.net

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
hestory.edu.net

hestory.ahlamontada.net

مرحبا بالأعضاء الجدد والقدامى
ادارة المنتدى تتمنى لكم قضاء وقت سعيد

المواضيع الأخيرة

» ملكية الأراضي الزراعية بالجزائر في القرن التاسع عشر
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled

» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled

» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer

» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled

» انجولا وحظر الاسلام (1)
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech

» التفسير الاقتصادي للتاريخ
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled

» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled

» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled

» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled

المواضيع الأخيرة

» ملكية الأراضي الزراعية بالجزائر في القرن التاسع عشر
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled

» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled

» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer

» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled

» انجولا وحظر الاسلام (1)
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech

» التفسير الاقتصادي للتاريخ
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled

» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled

» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled

» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
المكتبات الالكترونية 1 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    المكتبات الالكترونية 1

    khaled
    khaled
    Admin


    عدد المساهمات : 461
    نقاط : 881
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009
    العمر : 35
    الموقع : جديلة

    المكتبات الالكترونية 1 Empty المكتبات الالكترونية 1

    مُساهمة من طرف khaled الجمعة أبريل 15, 2011 1:49 am

    جامعة المنصورة
    كلية التربية
    قسم تكنولوجيا التعليم
    بحث بعنوان
    المكتبات الالكترونية




    أسماء الطلاب :
    1 – خالد أحمد إبراهيم الشورى
    2 – أحمد عبد المجيد عز الرجال
    3 – مها محمد علي أبو العز
    4- منى محمود محمد أبو ليصة
    5 – ولاء نحمده اسماعيل غازي
    6 – سارة محمد إبراهيم
    7 – محمد عبد المنعم عبده إبراهيم
    8- عزيزة محمد عوض الزيني
    التخصص : دبلومة مهنية - شعبة تكنولوجيا التعليم
    إشراف / د/ منال شوقي

    المقدمة :
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ، إن التطور الذي يحدث الآن في عالمنا في أي مجال من المجالات لهو سلسلة متلاحقة ومترابطة تربط الماضي بالحاضر والحاضر بالمستقبل ومن أمثلة هذه المجالات المترابطة مع بعضها المجال الذي يتناوله موضوع الدراسة ألا وهو المكتبات الالكترونية .
    إن المكتبات بصفة عامة أول ما بدأت في الظهور في العصور القديمة أخذت طابع الخصوصية في اولى مراحلها فقد ارتبطت بالكهنة والمعابد وشملت الأوراق البردية الخاصة بأمور العبادة كما ظهرت أيضا لدى علماء الدولة المهتمين بفروع العلوم المختلفة وشملت المخطوطات التي توصلوا فيها لآخر ابداعاتهم العلمية ، ثم تلت تلك المرحلة ظهور المكتبات العامة والتي تفتح أبوابها لأفراد الشعب عامة وتمثل ذلك في ظهور مكتبة الاسكندرية القديمة في عهد البطالمة .
    وتطورت المكتبات بعد ذلك وتعددت في العصر الاسلامي وظهر منها ما هو خاص وما هو عام وكانت بحق أحد أهم مصادر نشر العلم في العالم الاسلامي آنذاك .
    ثم ظهرت في العصر الحديث روح جديدة للمكتبات التقليدية فبعد عصر النهضة وظهور الجامعات ظهر الاهتمام بالمراجع العلمية لإنجاز التطور المنشود للدول الآخذة في التقدم آنذاك.
    و مع ظهور الكمبيوتر والانترنت ظهر أحدث ما توصل إليه العقل البشري الناتج عن كل المراحل السابقة ألا وهو المكتبات الالكترونية والتي هي موضوع دراستنا في هذا البحث.
    وتعد المكتبات الالكترونية واحدة من مخرجات التطور التكنولوجي والثورة التي يعيشها العالم اليوم.
    فلقد أدى التطور في صناعة الحواسيب وتطور وسائل الاتصال إلى ظهور هذا النوع من المكتبات والتي تمتاز بتمكين الوصول وتصفح ما تحتويه من وثائق وبيانات وغيرها بكل يسر للباحثين في شتى بقاع الأرض.
    أولا : النشر الالكتروني كأحد مراحل ظهور المكتبات الالكترونية
    تعريفه - أنواعه - أهدافه
    -التعريف بالنشر الالكتروني وانواعه:
    1.تعريف النشر الإلكتروني:
    عرف النشر الإلكتروني بتعاريف عديدة لا حصر لها نذكر منها ما يلي:


    · فيعرفه الدكتور احمد بدر في كتابه علم المكتبات و المعلومات بأنه الاختزان الرقمي للمعلومات مع تطويعها وبثها وتوصيلها و عرضها الكترونيا او رقميا عبر شبكات الاتصال،هذه المعلومات قد تكون في شكل نصوص،صور،رسومات يتم معالجتها اليا[1]

    · ويعرفه الدكتور شريف كامل شاهين:بانه عملية اصدار عمل مكتوب بالوسائل الالكترونية و خاصة الحاسب سواء مباشرة او من خلال شبكات الاتصال.[2]

    · و يورد الدكتور ابو بكر محمود الهوش في كتابه التقنية الحديثة في المعلومات و المكتبات بان النشر الالكتروني هو الاعتماد على التقنيات الحديثة و تقنيات الاتصالات بعيدة المدى في جميع الخطوات التي تنطوي عليها عمليات النشر.[3]
    2.انواع النشر الالكتروني:
    يقسم الدكتور عبد اللطيف صوفي النشر الالكتروني الى نوعين رئيسيين هما:


    1. النشر الالكتروني الموازي: وفيه يكون النشر الالكتروني مأخوذا عن النصوص المطبوعة و المنشورة و موازيا لها،اي انه ينتج نقلا عنها و يوجد الى جانبها.

    2. النشر الالكتروني الخالص: وفيه لا يكون النشر عن نصوص مطبوعة،بل يكون الكترونيا صرفا، و لا يوجد الا بالشكل الالكتروني.[4]
    و من حيث البث يمكن تقسيم هذا الاخير الى قسمين هما:


    · النشر الالكتروني على الخطon ligne

    · النشر الالكتروني خارج الخط off line
    3 - بين النشر الورقي والنشر الالكتروني:
    لقد مكنت تكنولوجيا المعلومات بمختلف انواعها وتفاعلاته كالحواسيب والاتصالات والتصوير الرقمي والفيديو من تطوير وتحسين بث المعلومات ونشر المعارف وايصالها للمستفيدين في كل مكان ولقد مرت عملية نشر و توزيع واستخدام مصادر المعلومات منذ ظهور الاصول الورقية واختراع الطباعة المعدنية المتحركة بمراحل عدة وهي:


    1. المرحلة الاولية : وهي مرحلة الاصول الورقية ,كالكتب بمختلف انواعها ,والدوريات , و التقارير والنشرات وغيرها

    2. المرحلة المتوسطة :مرحلة بداية استثمار امكانات الحواسيب, وتتمثل بالطباعة والنشر المكتبي الالكتروني ,الذي كان نشر الكتب والدوريات والمطبوعات الاخرى فيه يتركز على استثمار امكانات الحواسيب في الطباعة والتحرير ومن ثم اخراج المعلومات بشكل ورقي متميز على الشكل السابق, ومن ابرز معالم هذا التحول مايطلق اسم النشر المكتبي (Publishing Desk-Top) .

    3. المرحلة المتقدمة الاولى: وهي مرحلة النشر الالكتروني بمختلف الاشكال ,كالبحث بالاتصال المباشر والاقراص المكتنزة كذلك فإنه الى جانب هذا النوع من النشر بقيت المصادر والاصول الورقية تنتج , جنبا الى جنب مع المصادر تالورقية ,ولنفس المواد والمواضيع.
    المرحلة المتقدمة الثانية : وهي مرحلة المعلومات الالكترونية ,وعدم توفرها بشكل ورقي , واستبعاد الاصول الورقية والاكتفاء بالشكل الالكتروني ويعتبر النشر عبر شبكة الانترنت مثالا واضحا لمثل هذه المرحلة, اضافةالى الاقراص المكتنزة واقراص الملتميديا .بين النشر الورقي والنشر الالكتروني
    لقد مكنت تكنولوجيا المعلومات بمختلف انواعها وتفاعلاته كالحواسيب والاتصالات والتصوير الرقمي والفيديو من تطوير وتحسين بث المعلومات ونشر المعارف وايصالها للمستفيدين في كل مكان ولقد مرت عملية نشر و توزيع واستخدام مصادر المعلومات منذ ظهور الاصول الورقية واختراع الطباعة المعدنية المتحركة بمراحل عدة وهي:


    4. المرحلة الاولية : وهي مرحلة الاصول الورقية ,كالكتب بمختلف انواعها ,والدوريات , و التقارير والنشرات وغيرها

    5. المرحلة المتوسطة :مرحلة بداية استثمار امكانات الحواسيب, وتتمثل بالطباعة والنشر المكتبي الالكتروني ,الذي كان نشر الكتب والدوريات والمطبوعات الاخرى فيه يتركز على استثمار امكانات الحواسيب في الطباعة والتحرير ومن ثم اخراج المعلومات بشكل ورقي متميز على الشكل السابق, ومن ابرز معالم هذا التحول مايطلق اسم النشر المكتبي (Publishing Desk-Top) .

    6. المرحلة المتقدمة الاولى: وهي مرحلة النشر الالكتروني بمختلف الاشكال ,كالبحث بالاتصال المباشر والاقراص المكتنزة كذلك فإنه الى جانب هذا النوع من النشر بقيت المصادر والاصول الورقية تنتج , جنبا الى جنب مع المصادر تالورقية ,ولنفس المواد والمواضيع.

    7. المرحلة المتقدمة الثانية : وهي مرحلة المعلومات الالكترونية ,وعدم توفرها بشكل ورقي , واستبعاد الاصول الورقية والاكتفاء بالشكل الالكتروني ويعتبر النشر عبر شبكة الانترنت مثالا واضحا لمثل هذه المرحلة, اضافة الى الاقراص المكتنزة واقراص الملتميديا DVD) ([5]
    أهداف النشر الإلكتروني
    هناك العديد من الأهـداف العامة للنشر الإلكتروني يمكن أن نوجزها على النحو الآتي
    الاتصال العلمي لتوفير المعلومات المتنوعة والحديثة.1
    2- سرعة عمليات البحث العلمي في ظل السباق التقني لعملية الاتصال
    توفير المعلومات الإلكترونية لمستخدمـي شبكة الإنترنت في مختلف الميادين والعلوم على مستوى العالم.3
    وضع الإنتاج الفكري والعلمي التعليمي لدول العالم على شكل أوعية إلكترونيـة.4
    5- تعميق فرص تبادل المعلومات الإلكترونية من خلال إنشاء آلاف المواقع التعليمية أو غيرها عبر شبكة الإنترنت.
    نشر البحوث والدراسات التعليمية على المستوى الأكاديمي (2).6


    ثانيا : المكتبة الالكترونية
    التعريف – أسباب الظهور – الأهمية
    هناك عدة أبحاث أجنبية وعربية تناولت المكتبات الالكترونية بالشرح والتفسير وكان لكل منها تعريفه الخاص ومن أبرز تلك التعريفات :
    1- تسرد كينث داولن سمات أربع تميز المكتبة الالكترونية وهي :
    ا – ادارة مصادر المعلومات آليا
    ب – تقديم الخدمة للباحث من خلال قنوات الكترونية
    ج – قدرة العاملين في المكتبة على التدخل في التعامل الالكتروني في حالة طلب المستفيد
    د – القدرة على اختزان وتنظيم ونقل المعلومات للباحث من خلال قنوات الكترونية
    2- وتشير مو نيكا إلى المكتبة الالكترونية بأنها " استراتيجية جديدة لتوصيل المعلومات في حالة توافر النص الكامل على الخط المباشر مع إمكانة الدخول للمكتبة من أي مكان عن طريق شبكة ما سواء باستخدام الحاسبات الشخصية أو المحمولة ".
    3 – وقد عرف المعهد الدولي للمكتبة الالكترونية بجامعة " دي مونفورت " بأنها " مجموعة منظمة من الوسائط في شكل رقمي ، مصممة لخدمة فئة محددة من المستفيدين وتيس بنيتها الوصول لمحتوياتها ومجهزة بوسائل وأدوات الملاحة في شبكة المعلومات العالمية ". ( 1)
    ومن خلال هذه التعريفات يمكن الخروج بعدة ملاحظات منها:
    أولا: لا تملك المكتبة الرقمية موقع مادى عل عكس المكتبة التقليدية
    ثانيا: تشتمل المكتبة الرقمية على معلومات رقمية خلقت رقميا من الأساس أي ليس لها بدائل نظرية
    ثالثا: يتم استخدام المهارات التقليدية المعروفة لتقديم خدمات المكتبة الرقمية وهذه المهارات تتمثل في اختيار المواد وتقيمها وتخزينها وتنظيمها واسترجاعها وحفظها. ( 2)
    ------------------------------------------------
    1 – د/عماد عيسى صالح محمد " المكتبات الرقمية الأسس النظرية والتطبيقات العملية " الدار المصرية اللبنانية يناير 2006 ص 44
    2- د/ سامح زينهم عبد الجواد "نظم المكتبات المتكاملة الاتجاهات والتكنولوجيات الحديثة : كلية الآداب جامعة المنصورة 2008 ص 344
    - أسباب ظهور المكتبات الالكترونية
    هناك مجموعة من الأسباب التي أدت إلى ظهور المكتبات الالكترونية وتطورها من ضمنها :
    1 – تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأهمية الاستفادة منها في المجالات البحثية
    2 – حاجة الباحثين والطلاب للتواصل مع المكتبات من اماكن تواجدهم في العمل أو المنزل للحصول على المعلومات من أماكنها المنتشرة في العالم
    3- الحاجة لدخول العاملين بالمكتبات للتواصل مع المكتبات الأخرى للحصول على المعلومات الحديثة لمساعدة المترددين على المكتبات المحلية
    4 – الرغبة في نشر محتويات المكتبات على متصفحات الانترنت لجذب الباحثين إلى الجديد من الكتب والدوريات والمجلات العلمية
    5 – تطور مفهوم الفهرسة بظهور مفهوم فهرسة شبكة الويب للوصول إل مواقع المعلومات (1)

    خصائص المكتبة الإلكترونية .
    1 الحصول على المعلومات عن بعد. عن طريق الفهارس والكشافات الرقمية للمواد المكتبية أو عن طريق تحويل المواد المكتبية إلى الشكل الرقمي وربطها بالشبكة، حيث يمكن للمستفيدون الإطلاع عن مصادر المكتبة من أماكن عملهم أو من منازلهم.
    2 سهولة استرجاع المعلومات وفقاً للموضوع. حيث تتصف المكتبة الإلكترونية بالمرونة، إذ أن المعلومات تكون مصنفة هرمياً وينتقل المستفيد خطوة خطوة حتى يصل إلى الموضوع.
    3 توفر للباحث كماً كبيراً من البيانات والمعلومات سواء من خلال الأقراص بأنواعها أو من خلال اتصالها بمجموعات المكتبات ومراكز المعلومات أو عن طريق إشتراكها بقواعد وبنوك المعلومات العالمية.
    4 يستفيد الباحث من امكانيات المكتبة الإلكترونية عند إستخدامه لبرمجيات معالجة النصوص، وإستخدامه لبرمجيات الترجمة الآلية عند توافرها، والبرامج الإحصائية... هذا بالإضافة إلى الإستفادة من نظام النص المترابط Hypertext والوسائط المتعددة.
    5 كذلك تتيح شبكات المعلومات للباحث فرصة كبيرة لنشر نتائج بحثة فور الانتهاء منها في زمن ضاقت فيه المساحات المخصصة للبحوث على أوراق المجلات.
    6 توفر المكتبة الإلكترونية امكانية الإستخدام الفعال لمصادر المكتبة، لأنها توفر امكانية تخزين واسترجاع مقدار هائل من المعطيات يمكن اظهارها بسرعة وسهوله.
    7 يمكن الاستفادة من شبكة المكتبة الإلكترونية لإعداد برامج تعليمية وتوجيهها لمجتمع المستفيدين من المكتبة بغرض تطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم في العديد من المجالات.
    8 تتصف المكتبة الإلكترونية بأنها متاحة طوال ساعات اليوم وليس هناك أوقات إغلاق. (2)




    1 – د/ وليد سالم محمد الحلفاوي "مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية" دار الفكر ط1 2006


    2- http://u090719squeduom-ahmed.blogspot.com/2010/11/blog-post_5786.html

    أهمية المكتبات الالكترونية :
    1- إحضار المكتبات إلى أماكن المستخدمين
    2 – تزايد وتوسيع الاتاحة والعرض لمجموعات
    3 – إتاحة المعلومات بشكل دائم
    4- توفير إتاحة بديلة للمساعدة في حفظ الأصل المادي
    5 – توفير بيئة مبتكرة وحافرة للمستخدمين
    6 – استخدام طاقة الحاسب للبحث والتصفح
    7 – سهولة تحديث المعلومات
    9 – إتاحة اشكال حديثة من المعلومات (1)


    شروط استعمال المكتبات الإلكترونية : تتطلب بعض المكتبات رسوماً للاشتراك، وبعضها الآخر مجرد التسجيل، أو قد لا تطلب أي شرط.

    فمكتبات الانتساب قد تطلب رسماً سنوياً، أو عضوية في إحدى الجامعات أو المؤسسات التعليمية.أما المكتبات المجانية فلا تطلب أية شروط للاستخدام ؛ وعادةً ما تنشر ما ليس له حقوق استخدام كما في مشروع غوتنبرغGutenberg Project وهو مشروع مكتبة مفتوحة تضم الكثير من الكتب التي انتهت براءة اختراعها. [ويوجد بعض المكتبات أو المنتديات التي تنشر مواداً وكتباً دون مراعاة للحقوق]

    نحتاج إلى موقف إيجابي من المكتبات : من الممكن أن تساهم المدارس والجامعات والمؤسسات العلمية بزيادة الثروة من المعلومات المتوفرة باللغة العربية على الشبكة العالمية وذلك عبر مشاريع تشجع الطلاب الأفراد ومجموعات حلقات البحث.على ترجمة ما هو متوفر من النصوص الهامة إلى اللغة العربية لوضعها في المواقع التي تعتمد العربية أو لإنشاء نواة مكتبات تعليمية (فرغم اعتماد اللغة العربية عالمياً نجد معظم النصوص الدولية - ومنها نصوص منظمة الصحة العالمية وغيرها - لا يتوفر منها إلا جزء يسير باللغة العربية) ومن الممكن مثلاُ وضع وظائف تعليمية تهدف إلى زيادة القسم العربي في موسوعة ويكيبيديا المجانية مثلاً، أو تشجيع الطلاب لإنشاء مواقع مبسطة تحوي معلومات مفيدة.(2)

    ---------------------------------------------------------------------

    1- د/ سامح زينهم عبد الجواد المرجع السابق ص 346:ص 349

    2- http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%

    شروط استعمال المكتبات الإلكترونية -تتطلب بعض المكتبات رسوماً للاشتراك ، وبعضها الآخر مجرد التسجيل ، أو قد لا تطلب أي شرط .
    فمكتبات الانتساب قد تطلب رسماً سنوياً ، أو عضوية في إحدى الجامعات أو المؤسسات التعليمية.
    أما المكتبات المجانية فلا تطلب أية شروط للاستخدام ؛ وعادةً ما تنشر ما ليس له حقوق استخدام كما في مشروع غوتنبرغGutenberg Project وهو مشروع مكتبة مفتوحة تضم الكثير من الكتب التي انتهت براءة اختراعها . [ويوجد بعض المكتبات أو المنتديات التي تنشر مواداً وكتباً دون مراعاة للحقوق]
    نحتاج إلى موقف إيجابي من المكتبات : من الممكن أن تساهم المدارس والجامعات والمؤسسات العلمية بزيادة الثروة من المعلومات المتوفرة باللغة العربية على الشبكة العالمية وذلك عبر مشاريع تشجع الطلاب الأفراد ومجموعات حلقات البحث .على ترجمة ما هو متوفر من النصوص الهامة إلى اللغة العربية لوضعها في المواقع التي تعتمد العربية أو لإنشاء نواة مكتبات تعليمية (فرغم اعتماد اللغة العربية عالمياً نجد معظم النصوص الدولية - ومنها نصوص منظمة الصحة العالمية وغيرها - لا يتوفر منها إلا جزء يسير باللغة العربية) ومن الممكن مثلاُ وضع وظائف تعليمية تهدف إلى زيادة القسم العربي في موسوعة ويكيبيديا المجانية مثلاً ، أو تشجيع الطلاب لإنشاء مواقع مبسطة تحوي معلومات مفيدة
    (1)
    مجموعات المكتبة الإلكترونية وخدماتها
    حيث أن المكتبة الإلكترونية تقع وسيط بين مصادر المعلومات بتحدياتها المختلفة وأشكالها ووسائطها وبين احتياجات ومتطلبات مجتمعها الأكاديمي من

    المستفيدين فإنه ينبغي أخذ التصنيفات الأربعة لصورة المعلومات المستقبلية التي رأتها OCLC في الدراسة التي عملتها عام 2003. وتشمل هذه التصنيفات الأربعة للمعلومات خلال الأعوام ألـ 5-7 القادمة على:
    1-"المعلومات العامة" Popular Information وتشمل الكتب المطبوعة ونظائرها الرقمية والمجلات والصحف المطبوعة والمتوفرة في قواعد البيانات والوسائل السمعية والبصرية والوسائط المتعددة العادية والرقمية.
    2-"المعلومات العلمية" Scholarly Information
    وهي مصادر أكاديمية وعلمية في طبيعتها وتتألف من الكتب والمجلات العلمية المطبوعة والرقمية والمقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه ومواد إدارة المناهج والإرشيفات الرقمية.
    3- "المشروعات الرقمية" Digitization Projects وتشمل المشروعات التجارية والوطنية لمشروعات المكتبات الإلكترونية.
    4- "مصادر الشبكة العالمية" Web Resources وهي قسمين مصادر معلومات سطحية وأخرى متعمقة.


    ويُعتبر اليوم حجم الأوعية الإلكترونية التي تقتنيها المكتبات في زيادة مستمرة، بحيث نستطيع أن نؤكد أن الوعاء الإلكتروني قد تفوق على حجم نظيره المطبوع، وفي فترة قصيرة. وتحتوي المكتبة الإلكترونية تقريبًا على جميع أنواع أوعية المعلومات التقليدية، لكن في شكلها الرقمي مثل الكتاب والدورية وأبحاث المؤتمرات والخرائط والصور وغيرها من الأوعية السمعية أو المرئية المتحركة (1 )

    دور المكتبة الالكترونية في تحديث العملية التعليمية
    1- الوصول لطرق تعليمية حديثة مثلى في توصيل المعلومة للطلبة
    -----------------------------------------------------------------------------------------
    2- تطبيق الوسائل الحديثة في العملية التعليمية والتركيز في مناهج التعليم على الجوانب التطبيقية في المجالات المختلفة .
    3- ضبط ومعالجة المعلومات بشكل سريع.
    4- تحسين وارتقاء العملية التعليمية ، والتعرف إلى سبل تطوير المكتبات المدرسية.
    5- فتح آفاق التأهيل والتدريب لأمناء المكتبات المدرسية والتركيز على جانب تقديم خدمات معومات بأساليب متقدمة.
    6- إعداد كوادر متخصصة ذات كفاءة عالية.
    7- المساهمة في الإنتاج الفكري في مجال المكتبات والمعلومات من خلال تناولها لموضوع حديث له أهمية كبرى للعاملين في مجال المكتبات.
    8- تبيان الدور الخطير الذي تلعبه المكتبة في تسيير العملية التعليمية.

    9- التعرف إلى أهمية إدخال تقنية المعلومات إلى حيز الاستخدام في المكتبات المدرسية.
    10- التعرف إلى مدى تطبيق تقنية المعلومات في المكتبات المدرسية بشعبية طرابلس.
    11-توظيف المكتبة المدرسية واستخدامها من قبل الطلبة.(1)
    محتوى المكتبة الإلكترونية
    مجموعات الأوعية الأساسية مثل الكتب والدوريات والأبحاث والموسوعات والقواميس والأدلة.
    مجموعات الأوعية المكملة (الإرشيفية) مثل إرشيفات المجموعات والحوارات، والمنشورات التعريفية والدعائية للمؤتمرات وورش العمل، والنشرات الإخبارية والأنشطة، والرابطات بنصوص أخرى أو استشهادات مرجعية.

    معلومات عن المكتبة الإلكترونية ذاتها مثل النشأة والأهداف والسياسات، والتعريف بالمحثات البحثية والتغطية الموضوعية واللغوية والزمنية، والبرامج المستخدمة في عرض ومعالجة المحتوى، والبرامج الأخرى المعينة وبعض الملفات الخاصة.
    الرابطات (الموضوعية) على مستوى التخصص الموضوعي أو الإنتاج الفكري أو المؤسسات أو الأنشطة.
    تُقدم خدمات معلوماتية تتميز بها عن المكتبة التقليدية. فالمكتبة الإلكترونية تستمد أهميتها من إمكانياتها المتعددة ومنها بالطبع التقنية، حيث تستطيع أن تقدم حلولاً واقعية وملموسة للعديد من مشاكل خزن المعلومات وإتاحتها، فهي أداة للتطور التعليمي والبحث العلمي والثقافي والحضاري والاقتصادي ومن أبرز ما تقدمه المكتبة الالكترونية ما يلي

    تسهيل الوصول وبأقل جهد إلى مصادر معلومات بعيدة وجديدة وحديثة، ومن قبل عدد من المستفيدين في وقت واحد.
    توفير الخدمة للمستفيدين في أي وقت دون انقطاع لأي مستفيد في أنحاء المعمورة لديه اتصال بالانترنت.
    توفير إمكانيات عالية للخزن والاسترجاع التفاعلي مع المعلومات.
    توفير كافة أشكال أوعية المعلومات الإلكترونية وبدرجة عالية من الدقة والشمولية.
    توفير تقنيات عالية من الجودة (وضوح النص، والتحكم في اللون، ونقاء الصوت).
    لعل من أهم ما يميز المكتبة الإلكترونية هو الاستفادة الكاملة من الخدمات التفاعلية التي يمكن توفيرها ومنها ما يلي:
    إصدار وتحديث النشرات المكتبية بشكل يومي.
    إصدار الإعلانات الخاصة بالمصادر المعلوماتية الحديثة.
    توفير قوائم الكتب الأكثر طلبًا.
    إقامة منتديات سواء نصية أو صوتية أو عبر الكاميرا.
    توفير خدمة الدعم على مدار الساعة.
    عمل الاستبيانات للمستفيدين من المكتبة.
    تطوير قائمة مراسلات لعمل الإحاطة الجارية وغيرها.
    تطوير ندوات عن بعد عبر التخاطب الإلكتروني سواء النصي أو السمعي أو عبر الكاميرا.
    التعريف بمناشط المكتبة والتسويق لها.
    الإعلانات الخاصة بالمكتبة سواء للتزويد أو المنقصات أو الوظائف وغيرها.
    لهذا فالمكتبة الإلكترونية ليست مجرد موقع على الانترنت يتيح الوصول إلى مصادر المعلومات الإلكترونية فحسب بل هو قرار استراتيجي ذو أبعاد مهنية وعليمة وثقافية وحضارية تمليها متطلبات العولمة التي من خواصها صناعة المعرفة وضمان التدفق الحر للمعلومات.
    تقوم الخطة المقترحة لهذه الدراسة على إنشاء المكتبة الإلكترونية لتشمل كافة المقومات الأساسية التي يمكن من خلالها تقديم خدمات معلوماتية أكاديمية أكثر شمولية ودقة ومن أبرز ماتقوم عليه ما يلي .:
    تشبع الحاجات المعلوماتية لمجتمع المستفيدين.
    تقديم خدمات المعلومات المتنوعة.
    تنظيم المعلومات بشكل يجعلها قابلة للتداول والاسترجاع.
    إدارة مواقع المعلومات المختلفة والتنسيق بينها.
    إتاحة قنوات تبث من خلالها المعلومات إلى المستفيدين.
    وعمومًا يجب أن تمتاز الخدمات التي تقدمها المكتبة الإلكترونية بجودتها وبكفاءتها العالية وسهولة التعامل معها (1) .
    التخطيط لإنشاء مكتبة إلكترونية أكاديمية
    بطبيعة الحال المكتبة الإلكترونية الأكاديمية هي جزء من المكتبة الأكاديمية التقليدية ومرتبطة بها، وقد تتمتع بالاستقلالية وتكون مطورة لخدمة الأغراض البحثية الأكاديمية. وحتى تحقق المكتبة الإلكترونية أهدافها ينبغي إتباع أسلوب علمي في التخطيط لها، بحيث تؤمن احتياجات المستفيدين منها بفاعلية كبيرة. فتحديد الأهداف للمكتبة الإلكترونية ودراسة الجدوى منها هو الأساس الذي تنبني عليه المكتبة. وعند التخطيط لتأسيس المكتبة الإلكترونية يمكن اعتماد التخطيط على أساس الأهداف، أي تحديد أهداف المكتبة الإلكترونية ومن ثم إنشاء المكتبة وتصميمها لتحقيق هذه الأهداف
    .

    1-
    وتجدر الإشارة إلى أنه لابد من توفر مجموعة من الخصائص للمكتبة الإلكترونية حتى تكون مثالية وتشمل هذه الخصائص التكاملية، والشمولية، والدقة، والمرونة، وسهولة الاستخدام، والتوازن في المجموعات، والحماية وأمن المعلومات، والاقتصاد في التكلفة.
    مراحل إنشاء المكتبة الإلكترونية
    يمكن حصر المراحل الأساسية لإنشاء المكتبة الإلكترونية بثلاث هي:
    اولا الإعداد والتجهيز وتشمل تحديد الأهداف، والمستفيدين وحاجاتهم، ومصادر المعلومات ونوعياتها وأشكالها وطرق عرضها وأوقات حصرها وجمعها، وطريقة خزن المعلومات واسترجاعها، ونوع الأجهزة والبرمجيات وملحقاتهما وحجمهما وكمياتهما، وإدارة المكتبة الإلكترونية والإشراف عليها وتحديث بياناتها وصيانتها، والكادر البشري ومؤهلاته وخبراته وطرق تدريبه.
    ثانيا التنفيذ وإنجاز المشروع ويشمل توزيع الجدول الزمني لإنجاز المشروع، وتأمين المتطلبات والاحتياجات مثل الأجهزة والبرمجيات وتركيبها وتهيئتها، وترقيم المعلومات، وتوفير الكوادر البشرية وتدريبهم، والميزانية، والتعريف بالخدمات.
    إطلاق الخدمة، وتشمل التجربة أو الاختبار ثم إطلاق الخدمة بشكلها النهائي، والتقييم
    المرحلة الأولى: الإعداد والتجهيز
    تعتبر مرحلة الإعداد والتجهيز هي الأهم وهي الأساس وربما هي الأصعب من جميع المراحل اللاحقة لأنه يتم الاعتماد عليها في تنفيذ المراحل الأخرى. ففي هذه المرحلة يتم تحديد الأهداف للمكتبة الإلكترونية ودراسة الجدوى منها وهو الأساس الذي تنبني عليه المكتبة. وتشمل هذه المرحلة كل من تحديد الأهداف، والمستفيدين وحاجاتهم، ومصادر المعلومات ونوعياتها وأشكالها وطرق عرضها وأوقات حصرها وجمعها، وطريقة خزن المعلومات واسترجاعها، ونوع الأجهزة والبرمجيات وملحقاتهما وحجمهما وكمياتهما، وإدارة المكتبة الإلكترونية والإشراف عليها وتحديث بياناتها وصيانتها والكادر البشري ومؤهلاته وخبراته وطرق تدريبه. هذا بالإضافة إلى مسائل أخرى يجب حسمها مثل المركزية واللامركزية، والكادر البشري ومؤهلاته وخبراته وطرق تدريبه، وسرية المعلومات وأمنها.
    وينبغي أن يتم تحديد الأهداف العامة والخاصة بشكل دقيق وواضح وتكون قابلة للتطبيق. وتمثل الأهداف نقطة البداية والقائد للخطوات القادمة، وينبغي الالتزام بها وعدم الخروج عنها. ولا يمكن أن تتحد الإلكترونية في أهدافها حيث أن لكل مكتبة خاصيته ومن أبرز تلك الأهداف :
    دعم وتنمية المناهج التعليمية والبرامج الأكاديمية والبحوث العلمية وذلك بالإمداد بالمعلومات والخدمات التي تثري هذه البرامج
    العمل على توسيع ثقافة ومدارك المستفيدين وذلك بمدهم بالأخبار والمعلومات التي يحتاجونها.
    التعاون والمشاركة مع الأفراد والمؤسسات العلمية والثقافية لتطوير المكتبة الإلكترونية (1).
    وفي هذه المرحلة ينبغي تحديد المستفيدين المستهدفين للمكتبة الإلكترونية، حيث أن تحديد فئات المستفيدين والتعرف على خصائصهم وصفاتهم يعتبر مهمًا سواء في عملية تصميم المكتبة أو تحديد المكونات أو توفير الخدمات المعلوماتية. وفي الغالب فإن جمهور المستفيدين من المكتبة الإلكترونية الأكاديمية يمكن تحديد مجموعاتهم في فئات الأفراد من الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا المنتظمين في الدراسة أو الملتحقين ببرامج الدراسة عن بعد، وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الباحثين. وبالإضافة إلى فئة الأفراد هناك فئات الجهات والهيئات الرسمية وغير الرسمية والأقسام العلمية والمراكز البحثية من داخل المؤسسة العلمية أو خارجها. ومما ينبغي التنبه له هو ضرورة تحديد نوعية هذه الجهات المتوقع خدمتها وتحديد نوعية التخصصات فيها

    ويدخل ضمن تحديد المستفيدين تحديد احتياجاتهم من المعلومات، حيث أن المكتبة الناجحة هي التي توفر المعلومات التي تلبي حاجات المستفيدين بدقة وتستجيب للتطورات التي قد تطرأ على هذه الاحتياجات.
    وفي مرحلة الإعداد والتجهيز ينبغي تحديد وحصر مصادر المعلومات الحالية التي تود المكتبة تقديمها عن طريق المكتبة الإلكترونية وطريقة جمعها، وتحديد أشكالها وطريقة عرضها. وتأتي مصادر المعلومات على أشكال مختلفة مثل الملفات الإلكترونية والكتب والدوريات الإلكترونية ebooks /eperiodicals، وقواعد المعلومات المتخصصة سواء المحلية أو المتوفرة عن طريق الإنترنت أو المخزنة على الأقراص الضوئية. ويتم العمل على تكشيف هذه المصادر وجعلها قابلة للبحث والاسترجاع.
    وينبغي أن يتم في مرحلة الإعداد والتجهيز تحديد كميات ونوعيات الأجهزة وملحقاتها والبرامج المطلوب تأمينها، سواء بناءها داخليًا أو شراءها جاهزة. وعمومًا يعتمد تحديد النوعيات والكميات أولاً وأخيرًا على عدد من العوامل مثل حجم المكتبة الإلكترونية المزمع إنشاءها، وعدد المستفيدين منها، وحجم الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة.
    وفي هذه المرحلة ينبغي تحديد وبيان طريقة خزن المعلومات ونوعية الوسائط التي ينبغي أن تحفظ عليها. كما ينبغي تحديد طريقة استرجاع المعلومات والإفادة منها ونوعية خدمات المعلومات التي توفرها المكتبة الإلكترونية ومستواها ووسائل الاتصال وطريقة تنفيذها






    [1] بدر احمد،علم المكتبات و المعلومات:دراسات في النظرية و الارتباطات الموضوعية.القاهرة:دار الغريب،1996.ص309.


    [2] شريف كامل شاهين.مصادر المعلومات الالكترونية في المكتبات ومراكز التوثيق.]د.م[:الدار المصرية اللبنانية.]د.ت[ص25.


    [3] ابو بكر محمود الهوش. التقنية الحديثة في المعلومات و المكتبات:نحو استراتيجية عربية لمستقبل مجتمع المعلومات.القاهرة:دار الفجر للنشر و التوزيع.2002.ص152.


    [4] عبد اللطيف صوفي.المعلومات الالكترونية و انترنت فقي المكتبات.قسنطينة:مطبوعات جامعة منتوري،2001.ص.ص19-20.


    1 قنديلجي,عامر ابراهيم.تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها .عمان :الوراق للنشر والتوزيع ,2002.-ص302

    2 جمال بن عبد العزيز الشرهان – اتجاهات رواد مكتبة الملك عبد العزيز العامة نحو المكتبة الالكترونية كأحد مراكز التعلم بمدينة الرياض كلية التربية جامعة الملك سعود 2002 ص 9

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 3:58 pm