hestory.edu.net

اهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

hestory.edu.net

اهلا

hestory.edu.net

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
hestory.edu.net

hestory.ahlamontada.net

مرحبا بالأعضاء الجدد والقدامى
ادارة المنتدى تتمنى لكم قضاء وقت سعيد

المواضيع الأخيرة

» ملكية الأراضي الزراعية بالجزائر في القرن التاسع عشر
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled

» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled

» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer

» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled

» انجولا وحظر الاسلام (1)
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech

» التفسير الاقتصادي للتاريخ
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled

» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled

» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled

» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled

المواضيع الأخيرة

» ملكية الأراضي الزراعية بالجزائر في القرن التاسع عشر
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled

» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled

» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer

» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled

» انجولا وحظر الاسلام (1)
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech

» التفسير الاقتصادي للتاريخ
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled

» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled

» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled

» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
محمد بن سعود 3 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    محمد بن سعود 3

    Ibrahimovech
    Ibrahimovech
    الامين المساعد


    عدد المساهمات : 159
    نقاط : 409
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    العمر : 34
    الموقع : طلخا

    محمد بن سعود 3 Empty محمد بن سعود 3

    مُساهمة من طرف Ibrahimovech الجمعة أبريل 09, 2010 8:19 pm

    مؤازرته للدعوة



    قبل البدء في بيان جهود الإمام محمد بن سعود في مؤازرة الدعوة ، ينبغي توضيح الأسباب التي دفعت الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى اختيار الدرعية لتكون المنطلق الجديد للدعوة بعد العيينة ، لا سيما أن الشيخ قد بدأ دعوته كما نعرف في حريملاء ، وعندما وجد أن هذه البلدة ليست المكان المناسب لنشر دعوته انتقل إلى العيينة ، ولم يكن انتقاله إليها إلا بعد دراسة لأوضاعها دراسة أقنعته بأنها أرض صالحة لنشر دعوته ، خصوصا بعد أن أبدى له أميرها عثمان بن معمر استعداده لتبني الدعوة والعمل على نشرها . وقد انتقلت الدعوة في العيينة من مرحلة الدعوة بالقول والجدال بالتي هي أحسن ، إلى مرحلة التطبيق العملي لأحكام الإسلام .



    ولكن هذا التطبيق أزعج المعارضين للشيخ ودعوته ، فأرسل حاكم الأحساء سليمان بن محمد بن غدير الحميدي الخالدي إلى أمير العيينة أمرا بطرد الشيخ من بلده ، وإلا قطع عنه خراجه ووظائفه ، ومنع جباته من تحصيل ما له من النخيل في الأحساء ، ومنع تجاره من ارتياد منطقته والمتاجرة معها (1) ، (2) ، فكان طبيعيا بعد نجاح الدعوة في العيينة أن يفكر الشيخ محمد مليا في الأمر قبل أن ينتقل بدعوته إلى بلدة أخرى . فإذا كان اختياره بعد هذا التفكير قد وقع على الدرعية ، فإنما جاء ذلك بعد دراسة للموضوع من مختلف جوانبه . فلم يكن التجاؤه إلى الإمام محمد بن سعود من قبيل الصدفة ، لأن وضع أمانة نشر الدعوة في يديه ليس بالأمر الهين . فما هي الأسباب التي أقنعت الشيخ بالإقدام على هذه الخطوة الجريئة ؟ :


    أولا : وجد الشيخ محمد بثاقب نظره أن قوة الدرعية في ازدياد مطرد (3) إذا ما قورنت بقوة الإمارات الأخرى المحيطة بها ، فقد استطاعت الدرعية في غزوة سعدون رئيس الأحساء التي وجهها إليها عام 1132هـ .
    ثانيا : كانت الدرعية أقرب البلدان المناسبة للدعوة إلى العيينة .
    ثالثا : استقرار الحكم فيها كما سبق أن أوضحنا .
    رابعا : ما عرفه الشيخ من حسن سيرة صاحب الدرعية .
    خامسا : وجود أنصار لدعوة الشيخ من بين رجالاتها ، مثل إخوة الأمير محمد بن سعود ، وهم الأمير ثنيان ، والأمير مشاري ، والأمير فرحان ، والأمير الصغير عبد العزيز بن محمد بن سعود ، وآل سويلم وغيرهم .




    _________
    (1) لمع الشهاب : ص 124 ،
    (2) لمع الشهاب : ص 124 ،
    (3) ابن بشر : المصدر السابق ، ج 1 ، ص 18 .


    سادسا : كان الشيخ كبير الثقة في الحصول على المساعدة والحماية من الأمير محمد بن سعود ، لا سيما أن عدوهما واحد ، ألا وهو حاكم الأحساء الذي ضغط على عثمان بن معمر أمير العيينة لطرده .
    هذا من ناحية الشيخ .
    أما من ناحية محمد بن سعود فكان طبيعيا أن يؤوي إليه صاحب الدعوة تحديا لأمير الأحساء الذي سبق أن هاجم الدرعية من قبل .
    سابعا : لقد أدرك الشيخ محمد بن عبد الوهاب ما كان يتمتع به الأمير محمد بن سعود من صفات " الرجل المحارب الفذ " (1) والدعوة في ذلك الوقت كانت في حاجة شديدة إلى اليد القوية التي تساندها وتؤازرها .
    لكل هذه الأسباب وقع اختيار الشيخ على الأمير محمد بن سعود ، ليكون الحامي للدعوة والمدافع عنها ، ولتكون الدرعية مركز الدعوة ، ونقطة انطلاقها إلى مكان في داخل الجزيرة العربية وخارجها .



    اللقاء التاريخي بين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب



    أورد كل من ابن غنام ، وابن بشر ، وصاحب لمع الشهاب تفاصيل هذا اللقاء التاريخي بين الأمير محمد بن سعود ، والشيخ محمد بن عبد الوهاب بطرق مختلفة ، فاتفقوا في بعض التفاصيل ، واختلفوا في البعض الآخر ، وإن كان مضمون اللقاء فيما أورده الثلاثة واحدا في مجمله . فيذكر ابن غنام - وهو أقرب الثلاثة إلى الشيخ ؛ لأنه أحد تلاميذه ، وممن أخلصوا في نشر دعوته - وإن كانت روايته مقتضبة : أن الشيخ خرج " سنة سبع أو ثمان وخمسين ومائة وألف من العيينة إلى بلدة الدرعية ، فنزل في الليلة الأولى على عبد الله بن سويلم ، ثم انتقل في اليوم التالي إلى دار تلميذه الشيخ أحمد بن سويلم . فلما سمع بذلك الأمير محمد بن سعود ، قام من فوره مسرعا إليه ، ومعه أخواه : ثنيان ومشاري ، فأتاه في بيت أحمد بن سويلم ، فسلم عليه ، وأبدى له غاية الإكرام والتبجيل ، وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده " (2) .




    فأخبره الشيخ بما دعا إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصحابته - رضوان الله عليهم - من بعده ، وبما أمروا به ونهوا عنه ، وكيف أعزهم الله بالجهاد " وتطرق إلى ما عليه نجد وقتذاك من مخالفة لشرع الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ومن بدع وشرك وظلم وفرقة .







    _________
    (1) لمع الشهاب : ص 34 .


    (2) ابن غنام ، روضة الأفكار .

    وقد ترتب على هذا الاتفاق نتائج عظيمة نجملها فيما يلي :


    أولا : بعد هذا الاتفاق الذي عرف باسم اتفاق الدرعية عام 1157 هـ . بدأت " النواة الأولى في بناء صرح الدولة السعودية الأولى ، وعلو شأن آل سعود " (1) . وكان ابن بشر على حق حينما بدأ تاريخه لنجد في العصر الحديث بانتقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى الدرعية . فهذا الحدث جعل نجدا " تكتشف نفسها ، وتعي رسالتها ، وتصنع وحدتها ، وتبني نهضتها " (2) .



    ثانيا : بانتقال الشيخ إلى الدرعية لحق به أتباعه ، إما للاضطهاد الذي لحق ببعضهم ، أو لخوفهم من أن يحدث مستقبلا إذا ما زاد خطر الدعوة ، أو للاستفادة من علم الشيخ والتفقه في الدين (3) وقد واجهت الدرعية مشكلة كبيرة من تدفق هؤلاء الوافدين على البلدة الصغيرة المحدودة الموارد ، ولكنها اهتدت لبعض الحلول ، منها : أن هؤلاء المهاجرين كانوا يشتغلون بالليل ويتقاضون أجرا على ذلك ، ويتفرغون بالنهار لتلقي العلم (4) ، كذلك اقتفى الشيخ أثر الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - حين قوَّى أواصر الإخوة الإسلامية بين المهاجرين وأهالي الدرعية (5) ، كما لجأت الدرعية إلى الاستفادة من هؤلاء المهاجرين في إنشاء جيش قوي (6) . لا سيما أن هؤلاء كانوا متحمسين للدعوة ، وعلى استعداد لبذل أرواحهم في سبيلها ، ومع ذلك فقد استدان الشيخ مبلغا كبيرا من المال للإنفاق عليهم (7) .



    ولم يدم هذا الضيق طويلا ، فما أن بدأت حركة التجديد الديني ، وتوالت الفتوحات حتى تدفقت الخيرات على الدرعية ، وتبدل الحال غير الحال ، بحيث أصبحت الدرعية عند وفاة الإمام محمد بن سعود ( 1179هـ / 1765 م ) من أكبر مدن نجد ، وأغناها ، وأقواها (Cool .

    وقد ازداد ازدهارها ونموها في عهد الإمام سعود ( 1218 - 1229هـ / 1803 - 1814 م ) حين زارها ابن بشر



    ـــــــــ
    (1) غرايبة : المرجع السابق ، ص 43 .
    (2) نفس المصدر .
    (3) عبد الحميد البطريق - الوهابية دين ودولة - مجلة كلية البنات عين شمس 1964م .
    (4) العجلاني : المرجع السابق ، ج 1 ، ص 103 .
    (5) العثيمين : المرجع السابق ، ص 63 .
    (6) ابن بشر : المرجع السابق ، ج 1 ص 13 .
    (7) حسين خزعل : المرجع السابق ص164 .
    (Cool العثيمين : المرجع السابق ص 65 .


    ،ووصفها بقوله : " ولقد رأيت الدرعية بعد ذلك في زمن سعود - رحمه الله تعالى - وما فيه أهلها من الأموال وكثرة الرجال والسلاح المحلى بالذهب والفضة الذي لا يوجد مثله ، والخيل والجياد والنجايب العمانيات ، والملابس الفاخرة ، وغير ذلك من الرفاهيات ، ما يعجز عن عده اللسان " (1) .



    ثالثا : أصبحت الدرعية حاضرة الدولة الجديدة المركز الرئيسي للدعوة ، ففيها تلقى الدروس ، ويعد الدعاة الذين سيلقى على كاهلهم تعليم الناس العقيدة الإسلامية الصحيحة ، ومنها توفد الرسل إلى مختلف أنحاء الجزيرة ، وتبعث الرسائل إلى الحكام والعلماء التي تشرح وتوضح حقيقة الدعوة وأهدافها . فكانت الدرعية - دون مبالغة - كخلية النحل تموج بالنشاطات العلمية الاجتماعية والسياسية (2) .



    رابعا : أشرنا من قبل إلى أن المنازعات والحروب التي كانت تنشأ من حين لآخر بين بلدان نجد قد أوجدت نوعا من التوازن في القوى ، بحيث لم تستطع بلدة بعينها أن تفرض سلطانها على جيرانها . ولكن هذا الاتفاق الذي تم في الدرعية قد أخل بهذا التوازن الثابت لصالح الدعوة (3) . فلم تستطع قوى المعارضة أن تصمد أمام التحالف الجديد ، رغم كثرة الحروب وضراوتها (4) .



    خامسا : استغرقت فترة إرسال البعوث العلمية والرسائل عامين من 1157هـ إلى 1159هـ ، وقد وجدت الدولة السعودية من خلال ردود الفعل لتلك الرسائل والبعوث أن الدعوة باللسان والقلم ينبغي أن تدعم بجهد آخر هو : نصرة الدين بالجهاد الشامل وبالشوكة القتالية ، ومن ثم أخذت تعد نفسها للقتال ، وتهيئ الظروف المناسبة لذلك ، عن طريق إعداد قواها الحربية والاقتصادية والسياسية لهذا الأمر الجلل .



















    _________
    (1) ابن بشر : المرجع السابق ، ج 1 ، ص 13 .
    (2) غرايبة : المرجع السابق ، ص 52 .
    (3) نفس المصدر .
    (4) الشبل : الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ص50

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:04 am