hestory.edu.net

اهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

hestory.edu.net

اهلا

hestory.edu.net

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
hestory.edu.net

hestory.ahlamontada.net

مرحبا بالأعضاء الجدد والقدامى
ادارة المنتدى تتمنى لكم قضاء وقت سعيد

المواضيع الأخيرة

» ملكية الأراضي الزراعية بالجزائر في القرن التاسع عشر
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled

» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled

» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer

» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled

» انجولا وحظر الاسلام (1)
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech

» التفسير الاقتصادي للتاريخ
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled

» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled

» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled

» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled

المواضيع الأخيرة

» ملكية الأراضي الزراعية بالجزائر في القرن التاسع عشر
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled

» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled

» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer

» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled

» انجولا وحظر الاسلام (1)
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech

» التفسير الاقتصادي للتاريخ
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled

» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled

» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled

» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
التعليم عن بعد I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    التعليم عن بعد

    khaled
    khaled
    Admin


    عدد المساهمات : 461
    نقاط : 881
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009
    العمر : 34
    الموقع : جديلة

    التعليم عن بعد Empty التعليم عن بعد

    مُساهمة من طرف khaled السبت مايو 14, 2011 12:54 am

    جامعة المنصورة
    كلية التربية
    قسم تكنولوجيا التعليم
    بحث بعنوان
    التعليم عن بعد
    الاسم : خالد احمد ابراهيم الشورى
    التخصص : الدبلومة المهنية – قسم تكنولوجيا التعليم
    رقم الكشف : 11
    اشراف / د /
    علي عويس


    اولا مفهوم التعليم عن بعد :
    إنه على الرغم من تعدد التعريفات الخاصة بالتعليم عن بعد ،‏إلا أن التعريف الشائع الاستخدام بين الجامعات التي تقوم بتطبيق نظام التعليم عن بعد هوعلى الوجه التالي:‏
    التعليم عن بعد هو نظام التوصيل الخاص بالمحتويات التعليمية
    "
    instructional delivery system"والذي يحقق الربط بين الدارسين في برنامج عن بعد،‏وبين الموارد والمقومات التعليمية educational resources-كما يتم تعريف التعليم عن بعد "‏بأنه ذلك النظام الذي يقوم بتزويد الطلاب غير المسجلين في الكليات والمعاهد التعليمية بالوسائل التعليمية ،‏والذين يمكنهم الحصول على ذات الفرص التعليمية المتاحة للطلاب المنتظمين في مثل هذه الكليات والمعاهد"
    هذا ،‏ولقد تم تعريف التعـليم عن بعد طـبقا لما جاء في إصدارات الجمعية الامريــكيه للتعليم عن بعد كما يلي :‏-‏
    "هو تقديم التعليم أو التدريب من خلال الوسائل التعليمية الالكترونية – ويشمل ذلك الأقمار الصناعية،‏والفيديو،‏والأشرطة الصوتية المسجلة،‏وبرامج الحاسبات الآلية،‏والنظم والوسائل التكنولوجية التعليمية المتعددة ، ‏بالاضافه إلى الوسائل الأخرى للتعليم عن بعد "

    ثانيا التعليم عن بعد ينقسم من حيث النقل إلي نوعين :
    أ - النقل المتزامن:
    -حيث يكون الاتصال والتفاعل مباشرة أي في الوقت الحقيقي () بين المحاضر والطلاب (الدارسين) في مؤسسات التعليم المختلفة من جامعات ومعاهد ومدارس وذلك في حالة التعليم عن بعد وكذلك هو الوضع عند إقامة بعض الدورات التدريبية من على البعد.

    ب -النقل اللامتزامن:
    وفي هذا النوع يقوم المحاضر بنقل وتوصيل أو توفير المادة الدراسية بواسطة أشرطة الفيديو ، أو عبر جهازالكمبيوتر أو أي وسيلة أخرى ،والطالب (المتلقي) من الجانب الآخر يتلقى أو يتحصل على المواد في وقت لاحق (أي ليس في نفس الوقت).
    ثالثا خصائص ومميزات التعليم عن بعد :
    الملائمة
    حيث توفر تقنيات التعليم عن بعد المواقع الملائمة لكل من المحاضر و الطالب (المتدرب) في كثير من الأحيان, فالعديد من هذه التقنيات مثل الإنترنت , أشرطة الفيديو , الهاتف يمكن بسهولة استعمالها في المنازل أو في مواقع العمل وفي أوقات قد تناسب جميع المشاركين. بينما مثلاً تقنية اجتماعات سطح المكتب عبر الصورة Desktop Video Conference فيمكن أن تبث من مكان واحد إلى عدد من المواقع, أما في حالة النقل أو التوصيل عبر الأقمار الصناعية Satellite Delivery فإن هذا الوضع يتطلب إعداد جيداً وقبل وقت كافي من موعد البث.
    المرونة:
    العديد من أشكال التعليم عن بعد يتيح للدارس خيار المشاركة بحسب الرغبة, و لتوضيح مفهوم المرونة في مجال التعليم عن بعد نسوق المثال التالي من واقع الطلاب عموماً حيث نجد أن بعض الطلاب يفضلون مراجعة شريط الفيديو الخاص بالمادة الدراسية في أوقات تتناسب معهم متى ما شاءوا صباحا كان أو مساءا أو قد يفضلون قراءة البريد الإلكتروني خلال ساعات الصباح الباكر و غيرها من المتطلبات الذاتية.
    التأثير و الفاعلية :
    الكثير من البحوث التي أجريت علي نظام التعليم عن بعد , أثبتت انه يوازي أو يفوق في التأثير و الفاعلية نظام التعليم التقليدي , وذلك عندما تستخدم التقنيات التي سنتطرق إليها بكفاءة.
    المقدرة:
    كثير من أشكال التعليم عن بعد لا تكلف كثيراً من المال مثال على ذلك التعليم عبر جهاز التلفاز , فمعظم المنازل اليوم يوجد فيها جهاز تلفاز وكذلك هنالك العديد من المكاتب والشركات لديها خطوط هواتف , مما يمكن من استعمال البريد الصوتي والاجتماعات التلفونية الجماعية .
    الإحساس المتعدد:
    هنالك العديد من الخيارات في طرق توصيل المواد الدراسية التي تلبي جميع الاحتياجات ولأي فرد, فهنالك من يتعلم بصورة أفضل من المادة الدراسية المتلفزة , وهنالك من يفضل التفاعل مع برامج الكمبيوتر , وهنالك من يتعلم أفضل من المادة الدراسية المسجلة في أشرطة الكاسيت وغيرها من الوسائل .
    التفاعل :
    يتيح نظام التعليم عن بعد زيادة التفاعل
    Interaction بين المحاضر والطلاب , وخصوصاً أولئك الطلاب الذين يخجلون من طرح الأسئلة والاستفسارات أمام زملائهم , كما يتيح إمكانية تلبية المحاضر لاحتياجات دارس معين دون علم بقية زملاؤه.

    المساواة :
    عدم المساواة في التعليم يعتبر من القضايا الهامة جداً التي تؤرق بال معظم الدول, وخصوصاً في المناطق الريفية , حيث تعاني مدارسها من نقص حاد في الأساتذة المتخصصين والمؤهلين , وضعف البرامج التعليمية التي تقدم فيها مقارنة مع المستوى الذي تمتاز به المدن الكبرى حيث تكون فيها البرامج التعليمية معدة إعداداً جيداً.
    فالتعليم عن بعد يقدم حلولاً عظيمة لهذه القضية الهامة وذلك من خلال الاستفادة من التقنيات المتوفرة وتطويعها لتلائم واقعنا ومن ثم إضفاء قدر ولو بسيط من المساواة في حق مشروع يعتبر من مقومات وأساسيات الحياة في كل المجتمعات






    أهداف التعليم أو التدريب عن بعد :

    يشمل التعليم عن بعد العديد من الأهداف لتوفير البديل المناسب للأشخاص الذين لا تسمح لهم الظروف للانتظام في الجامعات والالتحاق بالدورات التدريبية خارج أماكن عملهم، ومن الأهداف التي يمكن تحقيقها من خلال تعليم عن بعد ما يلي:
    1.
    إعفاء الأشخاص من مشقات التنقل والتقيد بوقت أو مكان محدد من خلال توفير التكوين في أي مكان وزمان
    2.
    ضمان النفاذ إلى قواعد المعارف المحلية والدولية للحصول على المعلومة من خلال الشبكة العالمية
    3.
    سد النقص في أعضاء هيئة التدريس والمدربين المؤهلين في بعض المجالات ، كما يعمل علي تلاشي ضعف الإمكانيات .
    4.
    جعل التدريب أكثر مرونة وتحريره من القيود المعقدة حيث تتم الدراسة دون وجود عوائق زمانية ومكانية كالاضطرار للسفر لمراكز الجامعات و معاهد التدريب .
    5.
    تحقيق العدالة في فرص التدريب ، وجعل التدريب حقاً مشاعاً للجميع .
    6.
    خفض كلفة التدريب وجعله في متناول كل فرد من أفراد المجتمع بما يتناسب وقدراته ويتماشى مع استعداداته .
    7.
    الإسهام في رفع المستوي الثقافي والعلمي والاجتماعي لدي أفراد المجتمع .
    8.
    العمل علي التدريب والتعليم المستمر .
    9.
    العمل علي توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد علي تقليل الفروق الفردية بين المتدربين ، وذلك من خلال دعم المؤسسات التدريبية بوسائط وتقنيات تعليم متنوعة وتفاعلية.
    معوقات التعليم عن بعد

    اولا : الاتصالات حيث يشكل النسبه الاكبر في المشاكل
    ثانيا : عدم معرفه الطالب والمدرس لكيفيه التعامل مع النظام ولكن سرعان مايتلاشى مع الوقت القصير
    ثالثا : عدم وجود مركز دعم فني حقيقي وواقعي وليس اسم كما هو حاصل الان لدعم الطلاب
    رابعا: عدم استخدام الفديو واشرح على سبور ه وقلم في المواد العلميه حيث تكون غالبا من قلم الكتروني وتكون الكتابه مش واضحه
    خامسا:اجهاد العين والتعب والالم الظهر من الجلوس امام النت
    سادسا :عدم مراعاه توقيت الصلاوات وهذا يصعب السيطره عليه ويعتبر مقبولا نوعا ما
    سابعا: التكاليف المادية حيث يظطر الشخص لتسجيل في سرعه عاليه للاتصال في النت وكذلك يتصل في البيت وفي العمل فيدفع فاتورتين زي حالتي
    ثامنا: اضطراره احيانا لشراء سكنر لعدم قدره اضافه الرموز الخاصه في الرياضيات مثلا عن طريق الورد
    تاسعا:قد يكون عدم التفهم من قبل دكالتره المواد لظروف الطالب النفيه بعدم المامه
    عاشرا: رسوم التسجيل مرتفعه نوعا ما
    احدى عشر: عدم وجود تخصصات اخرى وهي الان محدوده
    ثاني عشر: امكانيه دمج البنين مع البنات في التخصصات النادره والتي لاييصل لها العدود المحدود من الجنس الواحد
    حيث ان التعليم غير مختلط
    الثالث عشر والاهم : وهو عدم مساوتها بتعليم بالانتظام والادهى تفضيل الانتساب عليها .


    وسائل التعليم عن بعد

    هناك مجال واسع من الخيارات التكنولوجية المتاحة أمام المدرس عن بعد والتي تنحصر ضمن أربعة أصناف رئيسة هي :
    الصوت :


    الوسائل التعليمية السمعية والتي تتضمن تقنيات الاتصال التفاعلية بالهاتف وعبر التخاطب الصوتي الجماعي , وراديو الموجة القصيرة . كما ويوجد نوع ثانٍ من الوسائل الصوتية غير التفاعلية وهي الوسائل ذات الاتجاه الواحد مثل أشرطة التسجيل .

    الفيديو :

    وسائل الصوت والصورة التعليمية تتضمن الصور الثابتة كالشرائح الصورية , والصور المتحركة التي سبق إنتاجها مثل الأفلام وأشرطة الفيديو , والصور المتحركة الحية بالاشتراك مع وسائل التخاطب الجماعي (حيث تكون الصورة ذات اتجاه واحد أو اتجاهين , أما الصوت فيكون ذو اتجاهين) .

    البيانات :

    حيث تقوم أجهزة الكمبيوتر بإرسال واستقبال المعلومات بشكل إلكتروني, فكلمة البيانات تستعمل هنا لوصف الفئة الواسعة من الوسائل التعليمية . ومن تطبيقات استعمال الكمبيوتر في مجال التعليم عن بعد ما يلي :
    التعليم بواسطة الكمبيوتر:


    حيث يستعمل الكمبيوتر كوسيلة تعليمية مباشرة ليقدم دروساً فردية .
    التعليمات المدارة بواسطة الكمبيوتر


    حيث يستعمل الكمبيوتر لتنظيم التعليمات ، ومتابعة سجلات الطلاب وقياس مدى تطورهم . وليس بالضرورة أن تصل المعلومات بحد ذاتها عن طريق الكمبيوتر, بحيث يتم وفي أحيان كثيرة الجمع بين الأسلوب السابق وأسلوب التعليمات المدارة بواسطة الكمبيوتر .
    التعليمات بواسطة الكمبيوتر:


    تصف تطبيقات الكمبيوتر التي تسهل إيصال التعليمات, والأمثلة على ذلك الرسائل الإلكترونية, الفاكس, التخاطب الحي عبر الكمبيوتر, وتطبيقات الإنترنت .

    المطبوعات :

    تشكل المطبوعات عنصراً أساسياً في برامج التعليم عن بعد كونها الأساس الذي تنطلق منه جميع وسائل إيصال المعلومات الأخرى والتي تتضمن أنواعاً مختلفة، مثل: الكتب المرفقات التعليمية, كراسات الوظائف الدراسية وخلاصة الحلقات الدراسية, ودراسة الحالة. ورغم أن التكنولوجيا تلعب دوراً أساسياً في عملية إيصال التعليم عن بعد, إلا أن تركيز المدرسين يجب أن يظل منصّباً حول النتائج التعليمية لا على تكنولوجيا التوصيل.

    إن حجر الأساس في جعل التعليم عن بعد فعالاً هو: القيام بالتركيز على حاجات الدارسين, متطلبات المحتوى, والعقبات التي تواجه المدرسين قبل اختيار وسيلة التوصيل.

    إن هذا الأسلوب المنهجي المتكامل يؤدي للوصول لمزيج من الوسائل يخدم كل منها هدفاً محدداً. ومثال على ذلك:
    المطبوعات الفعالة:


    والتي تتضمن الجزء الأكبر من المحتوى التعليمي الأساسي للكتاب المنهجي بالإضافة إلى القراءات الإضافية والبرنامج اليومي المعدّ مسبقاً.
    التخاطب عبر النظام الصوتي أو الصوتي الصوري المتفاعل:


    والذي يوفر التفاعل الحي في الاجتماعات سواء كانت وجهاً لوجه أو صوتاً لصوت، وبكلفة معقولة، لدمج المدعوين من المحاضرين وخبراء المناهج.
    الاجتماعات التي تتم عن طريق الحاسوب والبريد الإلكتروني:


    والتي يمكن استعمالها لإرسال الرسائل, ولوظيفة التغذية الراجعة، وغير ذلك من الاتصالات المستهدفة لواحد أو أكثر من أعضاء الصف. كما يمكن أن تستعمل لزيادة الفاعلية بين الطلاب.
    أشرطة الفيديو التي سبق تسجيلها:


    حيث تستخدم لتقديم محاضرات الصف والدروس المصورة.
    الفاكس: حيث يمكن استخدامه لتوزيع المهام, وبث الإعلانات الطارئة والمستعجلة واستقبال واجبات الطلاب, ولتوفير التغذية الراجعة في وقتها.
    عند استعمال هذا الأسلوب المتكامل, فإن مهمة المدرس, اختيار الوسيلة المثلى من بين هذه الخيارات التكنولوجية. والهدف هو إيجاد مزيج من الوسائط التعليمية التي تستجيب لحاجات المتعلم بأسلوب فعال تعليمياً و اقتصادياً.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 11:50 am