أولا - تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني :
هو سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للمعلم من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين ، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية ، وتختلف مكونات الملف من معلم لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف ، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية ، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links ، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs
ثانيا - لإعداد ملف الإنجاز الإلكتروني
لابد من أن يكون لدي المعلم مجموعة من المهارات التي تساعده في ذلك ، وهذا ما تدعوا إليه العديد من الهيئات العالمية التي تهتم بإعداد المعلم قبل الخدمة ، وذلك بوضع العديد من المعايير التي لابد من أن يكتسبها المعلم قبل التحاقه بمهنة التدريس ومنها اكتساب مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت ، بل أنها أصبحت شرطاً لممارسة مهنة التدريس ، ومن هذه الهيئات المجلس القومي لاعتماد برامج إعداد المعلمين
ثالثا - مكونات ملف الإنجاز الإلكتروني
تختلف مكونات الملف من شخص لآخر حسب فلسفته في تنظيم الملف، وبصفة عامة يتكون من:
· السيرة الذاتية لصاحب الملف
· الأدوار والمسئوليات المهنية
· نماذج من أعمال صاحب الملف
· نماذج من أعمال الطلاب
· خطة التنمية المهنية
· الفلسفة التربوية
· نتائج الطلاب
· صحيفة التفكر
· خدمة المجتمع
· الجهد العلمي
رابعا - أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية
الخاص بالمعلم
ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة : ملف القبول - ملف العمل - ملف التخرج - ملف المقابلة
ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة : ملف العمل - ملف العرض
الخاص بالطالب
هو مجموعة منظمة من الوثائق ، التي تقدم دليلا على كفاءة الفرد من الناحية المعرفية والوجدانية و المهارية المتعلقة بالمهن ، وهو يمثل قصة جهود الطالب من مهارات وقدرات، والانجازات الدراسية و الحياتية, يجب أن يحتوى على توثيق لأفضل أعمال الطالب، أو بعض المهارات التي ما زال في طور التدرب عليها
ومميزات استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني
· تعزز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
· تحقق الرضا الشخصي وتعكس التجديد
· توفر أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
· توفر متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم
فوائد ملف الانجاز الإلكتروني
المدرس والطالب
- يزوده بالإطار اللازم لتقديم المعلومات الكافية للطلاب ليساعده على وضع إستراتيجية تعليمية للطلاب
- التعرف على خطط مهنية خاصة لكل طالب
- أحد الأساليب الذي قد يستخدمه المعلم لتقييم أداء طلابه في مختلف المواد الدراسية
المؤسسات التعليمية
- وسيلة تقييم المرشح الأفضل للحصول على منحة أو بعثة دراسية
- وسيلة لتقييم المتنافسين للحصول على برنامج دراسي معين
المؤسسات والشركات والدوائر الحكومية المعنيين بالتوظيف:
- التعرف على مهارات التوظيف المرغوبة في الموظفين مستقبلا
- التعرف على الخبرات و المهارات المتطورة المتوفرة لدى الموظفين الجدد
المجتمع المحلي
- تعكس مساهمه ودعم المجتمع في تعليم الطالب .
- عرض الرابط القوي بين المدرسة والمنزل و المجتمع المحلي في التعليم
ومن عيوب ملف الإنجاز الإلكتروني
· إن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
· يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
· إن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
· إنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
· إن معظم معلمينا ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني
يمكن تطبيق نتائج بحث ملف الانجاز الالكتروني في مدارسنا في المجالات الآتية
· تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
· تحقيق الرضا الشخصي وتنمية التجديد
· توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
· توفير متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم
نواحي القصور
· إن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
· يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
· إن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
· إنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
· إن معظم معلمينا ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني
يمكن التغلب عليها عن طريق
· تطوير أداء المعلم وأن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم وتبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات
· تدريب المعلمين على اكتساب مهارات استخدام الحاسب الالى والوسائط المتعددة
· اعتماد الجهات الرسمية لملف الانجاز الالكتروني كأداة تقويمية فعالة
· تدريب المعلمين على الطريقة السليمة لإنشاء ملف الانجاز الالكتروني
· تجميع المعلم لجميع الأعمال الخاصة به حتى يكون التقويم موضوعي
http://heshamtech.yoo7.com/t226-topic
هو سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للمعلم من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين ، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية ، وتختلف مكونات الملف من معلم لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف ، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية ، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links ، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs
ثانيا - لإعداد ملف الإنجاز الإلكتروني
لابد من أن يكون لدي المعلم مجموعة من المهارات التي تساعده في ذلك ، وهذا ما تدعوا إليه العديد من الهيئات العالمية التي تهتم بإعداد المعلم قبل الخدمة ، وذلك بوضع العديد من المعايير التي لابد من أن يكتسبها المعلم قبل التحاقه بمهنة التدريس ومنها اكتساب مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت ، بل أنها أصبحت شرطاً لممارسة مهنة التدريس ، ومن هذه الهيئات المجلس القومي لاعتماد برامج إعداد المعلمين
ثالثا - مكونات ملف الإنجاز الإلكتروني
تختلف مكونات الملف من شخص لآخر حسب فلسفته في تنظيم الملف، وبصفة عامة يتكون من:
· السيرة الذاتية لصاحب الملف
· الأدوار والمسئوليات المهنية
· نماذج من أعمال صاحب الملف
· نماذج من أعمال الطلاب
· خطة التنمية المهنية
· الفلسفة التربوية
· نتائج الطلاب
· صحيفة التفكر
· خدمة المجتمع
· الجهد العلمي
رابعا - أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية
الخاص بالمعلم
ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة : ملف القبول - ملف العمل - ملف التخرج - ملف المقابلة
ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة : ملف العمل - ملف العرض
الخاص بالطالب
هو مجموعة منظمة من الوثائق ، التي تقدم دليلا على كفاءة الفرد من الناحية المعرفية والوجدانية و المهارية المتعلقة بالمهن ، وهو يمثل قصة جهود الطالب من مهارات وقدرات، والانجازات الدراسية و الحياتية, يجب أن يحتوى على توثيق لأفضل أعمال الطالب، أو بعض المهارات التي ما زال في طور التدرب عليها
ومميزات استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني
· تعزز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
· تحقق الرضا الشخصي وتعكس التجديد
· توفر أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
· توفر متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم
فوائد ملف الانجاز الإلكتروني
المدرس والطالب
- يزوده بالإطار اللازم لتقديم المعلومات الكافية للطلاب ليساعده على وضع إستراتيجية تعليمية للطلاب
- التعرف على خطط مهنية خاصة لكل طالب
- أحد الأساليب الذي قد يستخدمه المعلم لتقييم أداء طلابه في مختلف المواد الدراسية
المؤسسات التعليمية
- وسيلة تقييم المرشح الأفضل للحصول على منحة أو بعثة دراسية
- وسيلة لتقييم المتنافسين للحصول على برنامج دراسي معين
المؤسسات والشركات والدوائر الحكومية المعنيين بالتوظيف:
- التعرف على مهارات التوظيف المرغوبة في الموظفين مستقبلا
- التعرف على الخبرات و المهارات المتطورة المتوفرة لدى الموظفين الجدد
المجتمع المحلي
- تعكس مساهمه ودعم المجتمع في تعليم الطالب .
- عرض الرابط القوي بين المدرسة والمنزل و المجتمع المحلي في التعليم
ومن عيوب ملف الإنجاز الإلكتروني
· إن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
· يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
· إن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
· إنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
· إن معظم معلمينا ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني
يمكن تطبيق نتائج بحث ملف الانجاز الالكتروني في مدارسنا في المجالات الآتية
· تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
· تحقيق الرضا الشخصي وتنمية التجديد
· توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
· توفير متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم
نواحي القصور
· إن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
· يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
· إن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
· إنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
· إن معظم معلمينا ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني
يمكن التغلب عليها عن طريق
· تطوير أداء المعلم وأن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم وتبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات
· تدريب المعلمين على اكتساب مهارات استخدام الحاسب الالى والوسائط المتعددة
· اعتماد الجهات الرسمية لملف الانجاز الالكتروني كأداة تقويمية فعالة
· تدريب المعلمين على الطريقة السليمة لإنشاء ملف الانجاز الالكتروني
· تجميع المعلم لجميع الأعمال الخاصة به حتى يكون التقويم موضوعي
http://heshamtech.yoo7.com/t226-topic
الأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled
» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled
» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
الإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer
» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
الجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled
» انجولا وحظر الاسلام (1)
الخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech
» التفسير الاقتصادي للتاريخ
الأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled
» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
الثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled
» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
الأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled
» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled