جامعة المنصورة
كلية التربية
قسم تكنولوجيا التعليم
بحث بعنوان
نظم ومصادر وأساليب التعليم الالكتروني
نظم ومصادر وأساليب التعليم الالكتروني
الاسم : خالد أحمد ابراهيم الشورى
التخصص : الدبلومة المهنية – شعبة تكنولوجيا التعليم
رقم الكشف : 11
اشراف الدكتور /
علي عويس
الفهرس
اولا : أساليب التعليم الالكتروني
أ – تعليم الكتروني متزامن
ب – تعليم الكتروني غير متزامن
ثانيا : أنواعه نظم التعليم الكتروني
1 – نظم تعتمد على الكمبيوتر
2- نظم تعتمد على خدمات الانترنت
3 – نظم تعتمد على التكنولوجيا الالكترونية
ثالثا : عناصر ومكونات نظم التعليم الالكتروني
1 – بيئة التعليم الالكتروني
2 – الكتب والمقررات الالكترونية
3 – المعلم في بيئة التعليم الالكترونية
4 – الطلاب في بيئة التعليم الالكترونية
رابعا : مصادر التعليم الالكتروني
خامسا المراجع
أولا : المقدمة
أسهمت الاتجاهات الحديثة لتكنولوجيا التعليم في ظهور نظم جديدة للتعليم والتعلم والتي كان لها أكبر الأثر في إحداث تغيرات وتطورات على الطريقة التي يتعلم بها الطلاب ، وأساليب توصيل المعلومات إليهم ، وأيضا على محتوى وشكل المنهج بما يتلاءم معه وهذه الاتجاهات ، ومن النظم التي أسفرت عنها الاتجاهات الحديثة لتكنولوجيا التعليم ما يسمى بنظم التعليم والتعلم الإلكتروني والتي تعتمد على توظيف الكمبيوتر والإنترنت والوسائل المتعددة التفاعلية بمختلف أنواعها ومن هذه النظم
التليفزيون التفاعلي المباشر : الذي يبث البرامج في اتجاه واحد مع توافر خطوط اتصال تليفوني يمكن المتعلمين من الاتصال بمعلميهم أثناء بث البرنامج ، وهو أكثر استخداما في معظم المواد الدراسية .
تكنولوجيا الرسوم السمعية : وهى التي تستخدم في نقل الصوت والصورة بين المعلم والمتعلمين في اتجاهين وباستخدام الكمبيوتر وخطوط الهاتف حيث يشاهد المعلم والمتعلمون نفس المعلومات (صور، رسوم ، نصوص ، مؤثرات ، .... ) على شاشات أجهزة الكمبيوتر المنتشرة لديهم ، ويمكن تعديل المعلومات أو تغييرها تحت إشراف المعلم ويبدأ المعلم بتوجيهات سمعية باستخدام خطوط الهاتف العادية ويتفاعل هاتفياً مع الطلاب الموجودين في كل مجموعة ، ثم يبدأ في إرسال برنامجه متضمناً عناصر الوسائل المتعددة إلى الشاشات التي يجلس أمامها الطلاب ويتم التفاعل من خلال هذه الشاشات .
وتتميز أنظمة التعليم والتعلم الإلكتروني بأنها تتناسب مع احتياجات كل متعلم من حيث : التفاعل مع أستاذ المادة بالصوت والصورة عن طريق عرض كامل للمقررات الدراسية على الهواء مباشرة من خلال شبكة الإنترنت ، أو الإنترانت وإرسال الأسئلة مباشرة إلى المعلم والرد عليها في الحال من خلال مناقشات تفاعلية . ومن حيث السماح للمتعلم باستذكار دروسه والتفاعل مع المحتوى التعليمي من خلال شبكة الإنترنت أو الإنترانت بواسطة بيئة التعلم الذاتي والتي تسمح بعمل تغطية كاملة للمنهج من خلال المحتوى التعليمي . ومن حيث مشاركة المتعلمين في ألعاب تفاعلية تعمل على استكمال عناصر الذكاء المختلفة لديهم . وأيضاً من حيث مساعدة المتعلمين على الإطلاع وقراءة ما يحبونه من قصص ومجلات ومواقع تعليمية مختلفة .
التليفزيون التفاعلي المباشر : الذي يبث البرامج في اتجاه واحد مع توافر خطوط اتصال تليفوني يمكن المتعلمين من الاتصال بمعلميهم أثناء بث البرنامج ، وهو أكثر استخداما في معظم المواد الدراسية .
تكنولوجيا الرسوم السمعية : وهى التي تستخدم في نقل الصوت والصورة بين المعلم والمتعلمين في اتجاهين وباستخدام الكمبيوتر وخطوط الهاتف حيث يشاهد المعلم والمتعلمون نفس المعلومات (صور، رسوم ، نصوص ، مؤثرات ، .... ) على شاشات أجهزة الكمبيوتر المنتشرة لديهم ، ويمكن تعديل المعلومات أو تغييرها تحت إشراف المعلم ويبدأ المعلم بتوجيهات سمعية باستخدام خطوط الهاتف العادية ويتفاعل هاتفياً مع الطلاب الموجودين في كل مجموعة ، ثم يبدأ في إرسال برنامجه متضمناً عناصر الوسائل المتعددة إلى الشاشات التي يجلس أمامها الطلاب ويتم التفاعل من خلال هذه الشاشات .
وتتميز أنظمة التعليم والتعلم الإلكتروني بأنها تتناسب مع احتياجات كل متعلم من حيث : التفاعل مع أستاذ المادة بالصوت والصورة عن طريق عرض كامل للمقررات الدراسية على الهواء مباشرة من خلال شبكة الإنترنت ، أو الإنترانت وإرسال الأسئلة مباشرة إلى المعلم والرد عليها في الحال من خلال مناقشات تفاعلية . ومن حيث السماح للمتعلم باستذكار دروسه والتفاعل مع المحتوى التعليمي من خلال شبكة الإنترنت أو الإنترانت بواسطة بيئة التعلم الذاتي والتي تسمح بعمل تغطية كاملة للمنهج من خلال المحتوى التعليمي . ومن حيث مشاركة المتعلمين في ألعاب تفاعلية تعمل على استكمال عناصر الذكاء المختلفة لديهم . وأيضاً من حيث مساعدة المتعلمين على الإطلاع وقراءة ما يحبونه من قصص ومجلات ومواقع تعليمية مختلفة .
ثانيا : أساليب التعليم الإلكتروني
تعليم إلكتروني متزامن :
تعليم إلكتروني متزامن :
بمعنى أن التلميذ يستطيع التفاعل والمشاركة في المناقشة ، وإرسال أسئلة للمعلم والرد عليها في الحال والاستفادة من المعلومات المعروضة في نفس الوقت ، وكذلك الحصول على التعليمات والمساعدة والتوجيه سواء كان من المعلم أو المتعلمين ، عن طريق مؤتمرات الكمبيوتر بأنواعها كبديل للتفاعل المباشر .
تعليم إلكتروني غير متزامن :
تعليم إلكتروني غير متزامن :
وهنا يستطيع المتعلم الدخول للمقرر على شبكة الانترنت أو تشغيل البرمجة والتعامل معها حسب الوقت الذي يناسبه هو شخصياً وحسب حاجته والاستفادة من أساليب عرض المادة التعليمية بما تحتويه من مؤثرات ، ويمكن توظيف البريد الإلكتروني في إرسال الاستفسارات للآخرين ، وانتظار الرد ، ولكن ليس بالضرورة أن يتم الرد في نفس الوقت.
نظم أنواع التعليم الإلكتروني :ثانيا
أ - نظم تعليم إلكتروني تعتمد على إمكانيات الكمبيوتر فقط من برمجيات ووسائط متعددة ، أي دون الاعتماد على الإنترنت مثل بعض البرمجيات والاسطوانات .
ب - نظم تعليم إلكتروني تعتمد على خدمات شبكة الإنترنت أو الإكسترانت
ج - نظم تعليم إلكتروني تعتمد على التكنولوجيا الإلكترونية كالتليفزيون ، والفيديو ، والشرائط السمعية ، ومشغلات الأقراص، وغيرها .
نظم أنواع التعليم الإلكتروني :ثانيا
أ - نظم تعليم إلكتروني تعتمد على إمكانيات الكمبيوتر فقط من برمجيات ووسائط متعددة ، أي دون الاعتماد على الإنترنت مثل بعض البرمجيات والاسطوانات .
ب - نظم تعليم إلكتروني تعتمد على خدمات شبكة الإنترنت أو الإكسترانت
ج - نظم تعليم إلكتروني تعتمد على التكنولوجيا الإلكترونية كالتليفزيون ، والفيديو ، والشرائط السمعية ، ومشغلات الأقراص، وغيرها .
ثالثا : عناصر ومكونات نظم التعليم والتعلم الإلكتروني
بيئة التعلم الإلكترونية 1 -
وهى بيئة مرنة للتعلم بلا أرض أو جدران أو أسقف تتخطى حدود الزمان والمكان يجلس فيها المتعلمون أمام أجهزة الكمبيوتر في مدارسهم أو منازلهم أو في أي مكان آخر يدرسون مقررات مبرمجة على الكمبيوتر أو من خلال مواقع الإنترنت ، ويتصلون بأساتذتهم بشكل متزامن أو غير متزامن للحصول على الحوار والمصادر والمعلومات وغيرها ، ويتفاعلون مع زملائهم وأساتذتهم .
ويشير أحمد حامد منصور ( 2001 ) إلى أن بيئة التعلم الإلكترونية تختلف عن بيئة التعلم التقليدية من حيث الشكل والتجهيزات والأنشطة وتفاعل المتعلمين مع البيئة ، إذ يمكن نقل الصوت والصورة ، واستخدام كاميرات رقمية وإرسالها بالبريد الإلكتروني إلى زملائهم في مواقع أخرى أو إجراء مناقشات معهم عبر شبكة الويب بشكل تفاعلي ، ويرى أن تصميم بيئة التعلم الإلكترونية تستهدف في الأساس أن يتعلم المتعلم بنفسه ولنفسه ، ولذلك تتضمن قدرا من الحرية للمتعلم وإعمال العقل والتفكير وتعاون المتعلمين مع بعضهم البعض ومع الأساتذة من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة .
ويرى محمد عبد الحميد ( 2001 ) أن بيئة التعلم الإلكتروني هي البيئة التي تتجاوز الحدود الجغرافية والزمنية لتقديم الخدمة التعليمية والاستفادة منها، وخير مثال لهذه البيئة هو التعلم القائم على الشبكات ،
ويرى أنه لكي يتحقق توظيف فعال لبيئة التعلم الإلكترونية لابد من تأمين عدد من المتطلبات منها :
تبنى المؤسسات التعليمية لنظام التعليم الإلكتروني واعتباره هدف قومي تتجاوز به العديد من صعوبات التعلم التقليدي .
تحديد جهات تمويل وإنشاء البنية الأساسية للتعلم الإلكتروني .
إعادة النظر في المناهج والبرامج التعليمية والمواد لتتفق مع متطلبات التعليم الإلكتروني .
تعديل الاتجاهات نحو المستحدثات التكنولوجية بصفة عامة ونظم التعليم والتعلم الإلكتروني بصفة خاصة .
رفع كل القيود التي تضعها النظم التقليدية على التحاق المتعلمين ببرامج التعليم الإلكتروني .
مكونات بيئة التعلم الالكتروني :
يحدد إبراهيم الفار ( 2001 : 40 ) مكونات بيئة التعليم والتعلم الإلكتروني في أربعة عناصر هي : الفصول الإلكترونية ، المقررات الإلكترونية ، المكتبات الإلكترونية ، والمعامل الإلكترونية . ويشير إلى أن التعليم والتعلم من خلال هذه البيئة يتطلب مهارات خاصة يجب توافرها لدى كل من المعلم والمتعلم تتلخص في مهارات التعامل مع الكمبيوتر وإمكانياته وخدمات شبكة الإنترنت وكيفية توظيفها .
ويميز نبيل عزمي ( 2001 : 150 ) بين بيئة التعلم الإلكتروني ، وبيئة التعلم الافتراضي ، ويرى أن بيئة التعلم الإلكتروني هي بيئة تعلم مادية لها مكوناتها ومواصفاتها وإعدادها وهى عبارة عن فصول يتم تجهيزها لتدريب التلاميذ على استخدام جميع وسائل التعلم الإلكترونية من أقراص مدمجة ، وكتب ومقررات إلكترونية ، إلى الاتصال عبر شبكة الإنترنت مع زملائه ومعلميه والإدارة إلى الاتصال بالشبكة العالمية ، وتتم كل هذه الإجراءات تحت إشراف المعلم .
وبعدما يتم إعداد المتعلم في بيئة التعلم الإلكترونية وإكسابه مهارات البحث والتعلم والاتصال والتعامل مع المواقف واجتيازه للمقررات الإلكترونية المصممة لهذه البيئة ، يطلق له العنان للتعلم عبر بيئات التعلم الافتراضية والغير محددة بواقع مادي ويتم من خلالها التعلم في أي وقت وأي مكان .
الكتب والمقررات الإلكترونية 2 -
يقصد بالمقرر الإلكتروني هو جميع الأنشطة والمواد التعليمية التي يعتمد إنتاجها وتقديمها على جهاز الكمبيوتر.
ويمكن تصنيف المقررات الإلكترونية إلى :
مقررات إلكترونية يتم الاعتماد عليها بشكل كلى في تقديم المادة التعليمية ، ومقررات مساندة للمحتوى التعليمي التقليدي بالكتاب المدرسي .
مقررات يتم تقديمها على جهاز الكمبيوتر باستخدام برمجيات الوسائط المتعددة ولا يشترط أن يكون هناك اتصال بشبكة الإنترنت ، ومقررات يتم نشرها على شبكة الإنترنت وتعتمد على مهارات استخدام الإنترنت في دراسة المقرر .
مقررات يتم تجهيزها من قبل المعلم باستخدام برمجيات خاصة كبرامج التأليف والوسائط المتعددة والعروض التقديمية لتحقيق الاحتياجات الخاصة للمتعلمين في الفصل ، ومقررات تأتى جاهزة من قبل شركات وهيئات خاصة بتأليف البرمجيات .
مقررات يتم نشرها مجانا على شبكة الإنترنت وأخرى تحتاج لرسوم واشتراكات خاصة للحصول على خدمات هذه المقررات .
3 – المعلم في بيئة التعليم الالكتروني
تحدد ادوار المعلم من منظور آخر في إطار التعليم الالكتروني بما يلي:
1. المعلم كوسيط تربوي.
2. المعلم كقائد ومحرك للمناقشات الصفية.
3. المعلم كموجه تربوي.
4. المعلم كعضو في فريق تعليمي.
أيضا ادوار المعلم في عصر الحاسب والانترنت (التعليم الالكتروني) من منظور آخر على أنها:
1. تصميم التعليم.
2. توظيف التكنولوجيا.
3. تشجيع تفاعل الطلاب.
4. تطوير التعلم الذاتي للطلاب
- ويمكن توضيح أدوار المعلم في ظل التعليم الإلكتروني بالشكل التالي:
4 – الطلاب في بيئة التعليم الالكتروني
سمات شخصية الطالب والمهارات المتطلبة في بيئة التعلم الإلكتروني:
سمات شخصية والمهارات المطلوبة من الطلاب في نظام التعلم الإلكتروني يمكن توضيحها فيما يلي:
الدافعية
الثقة بالنفس
المثابرة
الالتزام
مهارات القراءة مهارات الكتابة
سمات شخصية والمهارات المطلوبة من الطلاب في نظام التعلم الإلكتروني يمكن توضيحها فيما يلي:
الدافعية
الثقة بالنفس
المثابرة
الالتزام
مهارات القراءة مهارات الكتابة
مهارات الكمبيوتر مهارات تكنولوجيا المعلومات.
مهارات الاتصال الفعال
مهارات الاتصال الفعال
مهارات إدارة الوقت .
القدرة على تحمل مسؤولية التعلم
القدرة على تحمل مسؤولية التعلم
. مهارات القراءة النقدية
. مهارات استرجاع المعلومات
مهارات التسجيل الفعال للمعلومات.
التعامل مع المصادر الإلكترونية
مهارات البحث.
اتخاذ القرارات التعليمية.
التنوع في التعليم حسب الفروق الفردية للمتعلمين.
تقييم الذات .
التخطيط
مهارات التسجيل الفعال للمعلومات.
التعامل مع المصادر الإلكترونية
مهارات البحث.
اتخاذ القرارات التعليمية.
التنوع في التعليم حسب الفروق الفردية للمتعلمين.
تقييم الذات .
التخطيط
رابعا : مصادر التعليم الالكتروني
1 – الفيديو التفاعلي
2 – النترنت
3 – مؤتمرات الفيديو عن بعد
4 – برامج المحاكاة والواقع الافتراضي
5- القراص المدمجة أو الاسطوانات
المراجع
3 – د/ عبد العزيز طلبة - تكنولوجيا التعليم الالكتروني
الأربعاء يونيو 22, 2016 6:44 pm من طرف khaled
» القضاء الاداري يصدر حكما بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:25 pm من طرف khaled
» جبتلكو سلسلة رويات رجل المستحيل المعروفة للتحميل المباشر
الإثنين ديسمبر 28, 2015 5:53 pm من طرف abazer
» العلاقات المصرية السودانية في عهد محمد علي وخلفاؤه
الجمعة يناير 17, 2014 10:28 am من طرف khaled
» انجولا وحظر الاسلام (1)
الخميس نوفمبر 28, 2013 12:21 pm من طرف Ibrahimovech
» التفسير الاقتصادي للتاريخ
الأربعاء يونيو 19, 2013 1:34 am من طرف khaled
» كرسي العناد ........ السلطة سابقا
الثلاثاء يناير 29, 2013 5:56 pm من طرف khaled
» جمهورية جزر القُمر الاسلامية الفيدرالية دراسة جغرافية
الأحد يناير 06, 2013 2:21 am من طرف khaled
» بعض الفروق السياسية بين المجلس العسكري الي حكم مصر بعد الثورة وبين الاخوان لما وصلوا للحكم
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:14 pm من طرف khaled