hestory.edu.net

اهلا
hestory.edu.net

hestory.ahlamontada.net

مرحبا بالأعضاء الجدد والقدامى
ادارة المنتدى تتمنى لكم قضاء وقت سعيد

المواضيع الأخيرة

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    الملك سنوسرت الثالث

    شاطر
    avatar
    Ibrahimovech
    الامين المساعد

    عدد المساهمات : 159
    نقاط : 409
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    العمر : 28
    الموقع : طلخا

    الملك سنوسرت الثالث

    مُساهمة من طرف Ibrahimovech في السبت ديسمبر 04, 2010 8:39 pm

    سنوسرت الثالث (ح. 1878 ق.م.-1839 ق.م.) كان من خامس فراعنة الأسرة الثانية عشر. حكم من 1878 ق.م. حتى 1839 ق.م.، ويعتبر من أعظم فراعنة الدولة الوسطى. وسماه الإغريق سيزوستريس الثالث ويعتبر مصدراً لأسطورة سيزوستريس. والاسم ينطق كذلك: سنووسرت الثالث.

    واصل سنوسرت الثالث توسع المملكة المصرية الوسطى في النوبة (من 1866 ق.م. حتى 1863 ق.م.) حيث أقام قلاع نهرية ضخمة منها بوهن وتوشكى عند اورونارتي ووصل حتى الشلال الثالث. هناك مسلة تذكر
    سنوسرت الثالث
    بالهيروغليفية

    الاسم الملكي: خا كاو رع
    ويعني: قوة رع آتية
















    الاسم الأصلي: سِ إن اوسـِرِت
    ويعني: ابن (الإله) اوسـِرت













    انجازاته الحربية في النوبة وفلسطين. كما بنى قلعة في مدينة بيبلوس الفينيقية وبنى قلعتى سمنة وقمنة ما وراء الجندل الثانى لحماية مصر الجنوبية والغربية. مورجان، في 1894، أفاد بوجود كتابات محفورة بالصخر الجرانيتي في جزيرة سهل (قرب أسوان)، تدون حفر قناة سيزوستريس, وقد أنشأ معبداً ومدينة في أبيدوس، ومعبد آخر في مدامود. بنى أول هرم في دهشور، (ويسمى الهرم الأسود)، والذي شاب انشاءه مشاكل انشائية دعت إلى ترك المشروع قبل اكتماله. وحوالي السنة الخامسة عشر من حكمه كملك، قرر بناء هرم جديد في الهوارة. استُخدم هرم دهشور كمدفن للعديد من السيدات الملكيات


    أول قناة مائية
    انشأ سنوسرت الثالث أول قناة مائية تربط ما بين البحر الأحمر والمتوسط عن طريق النيل سميت هذه القناة قناة سيزوستريس (التسمية الأغريقية لسنوسرت) و انشأ امتدادها واسماها قناة (كبريت) ، ادت هذه القناة إلى ازدياد حركة التجارة مع مصر وبلاد بونت و بين مصر وجزر البحر المتوسط (كريت وقبرص).


    بردية رايند
    بردية رايند، برلين، يعتقد أنها كُتبت في عهد أمنمحات الثالث. وحسب تلك البردية يعتقد أن سنوسرت الثالث قد حكم لمدة 39 سنة، آخر عشرين سنة منهم كان أمنمحات الثالث مشتركاً معه في الحكم.

    إنجازاته :
    واصل سنوسرت الثالث توسع المملكة المصرية الوسطى في النوبة (من 1866 ق.م. حتى 1863 ق.م.) حيث أقام قلاع نهرية ضخمة منها بوهن وتوشكى عند اورونارتي ووصل حتى الشلال الثالث. هناك مسلة تذكر انجازاته الحربية في النوبة وفلسطين. كما بنى قلعة في مدينة بيبلوس الفينيقية. مورجان، في 1894، أفاد بوجود كتابات محفورة بالصخر الجرانيتي في جزيرة سهل (قرب أسوان)، تدون حفر قناة, [1] وقد أنشأ معبداً ومدينة في أبيدوس، ومعبد آخر في مدامود. حيث رأس سنوسرت الثالث ضرورة حفر قناة عند الشلال الاول ليعبر فيها الى اعالى الشلال وقام بغزو بلاد الاعداء ثم قام بحفر ترعة الشلال من جديد وسار بجيشه ليهزم الكوش الخاسئين . اهتم بحصن الفنتين (أسوان) وأقام لوحة الحدود المشهورة وأقام عدة حصون وقلاع منها قلعة سمنة عند آخر حدود جنوبية فى عهده ..[1] ومن ضمن ما جاء فى لوحة الحدود الخالدة (لقد جعلت تخوم بلادى أبعد مما وضل اليه أجدادى وإننى ملك يقول وينفذ إن الرجل الذى يركن إلى الدعة بعد الهجوم عليه يقوى قلب العدو والشجاعة هى مضاء العزيمة والجبن هو التخاذل)
    بنى أول هرم في دهشور، (ويسمى الهرم الأسود)، والذي شاب انشاءه مشاكل انشائية دعت إلى ترك المشروع قبل اكتماله. وحوالي السنة الخامسة عشر من حكمه كملك، قرر بناء هرم جديد في الهوارة. استُخدم هرم دهشور كمدفن للعديد من السيدات الملكيات.

    آثاره :
    وجد أسمه منقوشا فى الفنتين وسهل وامادا وتوشكى وكل هذة الأماكن شمال الشلال الثانى أما جنوبا يوجد أسمه على معبد أقيم تكريما له فى مرجرس ويقع على الشاطئ الغربى من الشلال الثانى وهرم سنوسرت الثالث ويقع فى دهشور شمالى اللشت أى فى اللاهون وسماه حتب أى السلام وبالقرب من هذا الهرم مدافن الملكة نفرهنت وأميرات اخريات .

    وفاته :
    لما مات نظمت قصيدة شعر تخليدا لذكراه ومن الجمل فيها (والرعب منه قد ذبح قبائل البدو التسع وهو الذى يفوق السهم كالآلهه سخمت) (وما أعظم أغتباط مصر بقوتك فقد حميت النظام القديم) .
    avatar
    حياتى كلها لله_w
    مساعد المدير

    عدد المساهمات : 419
    نقاط : 699
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 28
    الموقع : بلاد الله الواسعه

    رد: الملك سنوسرت الثالث

    مُساهمة من طرف حياتى كلها لله_w في السبت ديسمبر 04, 2010 10:50 pm

    بصراحه موضوع جميل فكرنى بدكتور وحيد

    بس ممكن لو عندك موضوع عن جيفارا تكتبه
    avatar
    طيف الربيع

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 85
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 28
    الموقع : المنصورة

    مقال جيد

    مُساهمة من طرف طيف الربيع في السبت ديسمبر 25, 2010 12:53 am

    هذا شىء جيد لنعطى القيمة التاريخية للمنتدى والقيمة العلمية وتحسين صورة التاريخ المهمشة عند الكثير فى هذة الأيام ولكن ياريت نضيف توثيق لموضوع فى النهاية لخلق الثقة لمن يأخد المعلومة فى بحث أوعير ذلك

    وشكراً على مساهمتك الجيدة
    \
    lol!
    avatar
    Ibrahimovech
    الامين المساعد

    عدد المساهمات : 159
    نقاط : 409
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    العمر : 28
    الموقع : طلخا

    رد: الملك سنوسرت الثالث

    مُساهمة من طرف Ibrahimovech في الخميس مارس 10, 2011 2:17 am

    شكرا جزيلا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 5:09 pm